Accessibility links

أنباء عن اختراق مروحية مصرية للأجواء الإسرائيلية بدون تصريح


سوا- أفادت مصادر إسرائيلية يوم الخميس أن مروحية عسكرية مصرية قد دخلت الأجواء الإسرائيلية يوم الأحد الماضي بدون تصريح في واقعة هي الأولى من نوعها، حسبما قالت صحيفة يديعوت أحرونوت.

وأضافت الصحيفة أن الطيار المصري رفض العودة إلى الأجواء المصرية طوال 25 دقيقة ظل خلالها يحلق بسرعة منخفضة في الأجواء الإسرائيلية.

وأفادت الصحيفة أنه قد تم رصد دخول المروحية المصرية من طراز MI-8 الأجواء الإسرائيلية بالقرب من إيلات وحلقت على ارتفاع منخفض فوق منطقة النقب مشيرة إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي أطلق أربع مقاتلات من طراز F-16 من قاعدتي سلاح الجو في "نيفاتيم" و"عوفداه" باتجاه المروحية المصرية.

وبحسب الصحيفة، فقد حاول الطيارون الإسرائيليون الاتصال بالطيار المصري إلا أنه لم يستجب لهم في حينه، لكنه عاد إلى الأجواء المصرية بعد إطلاق طلقات تحذيرية.

وقال مسؤول في سلاح الجوي الإسرائيلي للصحيفة إن أسباب الواقعة لا تزال غير معروفة، مشيرا إلى أنه يتم حاليا محاولة الوقوف على أسباب الواقعة وما إذا كانت قد تمت بطريق الخطأ أم بهدف جمع معلومات استخباراتية.

ووفقا للصحيفة فقد تقدمت السلطات الإسرائيلية بشكوى لنظيرتها المصرية بشأن الواقعة. يذكر أن العلاقات المصرية الإسرائيلية قد توترت منذ سقوط الرئيس المصري حسني مبارك في 11 فبراير/شباط الماضي، بعد ثورة شعبية أطاحت بنظامه.

وتصاعدت حدة التوتر بيد البلدين مع مقتل ستة جنود مصريين على الحدود الإسرائيلية ، واقتحام السفارة الإسرائيلية في القاهرة من جانب متظاهرين غاضبين.

XS
SM
MD
LG