Accessibility links

السلطة الفلسطينية تتراجع عن طلب عضوية أي منظمات دولية أخرى


وكالات- أعلن وزير الخارجية في السلطة الفلسطينية رياض المالكي يوم الخميس أن القيادة الفلسطينية "لن تتقدم بطلب لعضوية أي منظمة دولية أخرى" بعد منح فلسطين العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو".

وقال المالكي في مؤتمر صحافي في مقر وزارة الخارجية في رام الله إن "الموقف الفلسطيني الرسمي حاليا هو أن يكون التركيز الفلسطيني على العضوية في الأمم المتحدة".

وتابع قائلا "إننا لا نريد تشتيت جهودنا" مؤكدا أن "العضوية الفلسطينية في باقي المنظمات الدولية ستأتي بشكل تلقائي في حال حصلنا على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة".

وتقدم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في سبتمبر/ أيلول الماضي بطلب إلى مجلس الأمن للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وسط معارضة مسبقة من الولايات المتحدة التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن.

إلا أن المالكي أشار إلى أن تقدم القيادة الفلسطينية بطلب الحصول على العضوية في منظمة اليونسكو "لم يكن له أي علاقة بالطلب الذي تم تقديمه إلى مجلس الأمن للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة".

وقال إن الفلسطينيين تقدموا منذ عام 1989 بطلب الحصول على العضوية في منظمة اليونسكو مؤكدا أنهم وصلوا إلى الاعتراف بالعضوية بعد 22 عاما من المحاولة والمثابرة المتواصلة.

وأضاف أن "عضويتنا في اليونسكو لم تكن مرتبطة من حيث الزمن بالطلب الذي قدمه الرئيس محمود عباس إلى مجلس الأمن لقبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة، وليس هناك علاقة ما بين توجهنا إلى اليونسكو وتوجهنا إلى الأمم المتحدة".

لكن المالكي أوضح أنه سيكون للقبول في اليونسكو أثر إيجابي يخدم الطلب الفلسطيني لعضوية الأمم المتحدة ويخلق زخما إضافيا.

وأشار إلى تقرير ستقدمه اللجنة القانونية التي شكلها مجلس الأمن الدولي لبحث طلب فلسطين في الأمم المتحدة في الحادي عشر من الشهر الجاري، موضحا أن التقرير سيقدم إلى أعضاء مجلس الأمن على مستوى الوزراء.

وكانت فلسطين قد حصلت على العضوية الكاملة في اليونسكو مطلع هذا الأسبوع بعد أن أيدتها 107 دول وعارضتها 14 بينما امتنعت 52 دولة عن التصويت.

وسادت توقعات بأن الفلسطينيين قد يحاولوا الحصول على العضوية الكاملة في منظمات دولية أخرى بعد تصريحات لوزير الصحة الفلسطيني فتحي أبو مغلي حول عزم السلطة التقدم بطلب لعضوية منظمة الصحة العالمية.

مساهمات إسرائيل في اليونسكو

في هذه الأثناء، أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الخميس بوقف التمويل الإسرائيلي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وفق ما أعلن مارك ريغيف الناطق باسمه.

وجاء القرار الإسرائيلي ردا على قرار اليونسكو يوم الاثنين الماضي قبول فلسطين كعضو كامل العضوية في المنظمة.

ويأتي قرار وقف المساهمات الإسرائيلية في اليونسكو التي تبلغ مليوني دولار سنويا بعد قرار أميركي مماثل تضمن وقف نحو 60 مليون دولار كانت تعتزم واشنطن تقديمها للمنظمة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إن قبول اليونسكو للعضوية الفلسطينية "سيحرك قيودا من الكونغرس قائمة منذ فترة طويلة حول تمويل منظمات الأمم المتحدة التي تعترف بفلسطين كدولة قبل التوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأضافت نولاند أن الولايات المتحدة سوف تتراجع عن دفع مبلغ 60 مليون دولار كانت قد خططت لتقديمه إلى اليونسكو في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل غير أنها أكدت في الوقت ذاته أن واشنطن سوف تحتفظ بعضويتها في اليونسكو.

XS
SM
MD
LG