Accessibility links

مقتل 153 شخصا إثر تحطم طائرة مدنية فوق لاغوس


نيجيريون أمام مكان سقوط الطائرة

نيجيريون أمام مكان سقوط الطائرة

تحطمت طائرة مدنية تقل 153 شخصا من بينهم ستة من أفراد الطاقم فوق أحد الأحياء الشعبية في لاغوس العاصمة الاقتصادية لنيجيريا، من دون العثور على ناجين.

وأكد المتحدث باسم الوكالة الوطنية لتنسيق جهود الإغاثة تونجي اوكيتونبي فقدان الأمل في العثور على ناجين، مضيفا أن الحصيلة النهائية للضحايا لن تعرف إلا بعد انتهاء عمليات البحث والإغاثة.

وكان متحدث باسم شركة دانا للطيران أوضح أن الطائرة وهي من طراز بوينغ ام دي 83 تنقل 147 راكبا وطاقما من ستة أشخاص وانه تم العثور على الصندوق الأسود.

وأعلن الرئيس غودلاك جوناثان الحداد الرسمي لثلاثة ايام وامر بفتح تحقيق شامل حول الحادث، بحسب بيان صادر عن الرئاسة النيجيرية.

وقال مدير الطيران المدني هارولد ديمورين إن "الطائرة تابعة لشركة دانا وكانت آتية من العاصمة ابوجا إلى لاغوس وعلى متنها 153 شخصا" معربا عن شكوكه في وجود ناجين.

وتحطمت الطائرة فوق حي ايجو على مقربة من المطار الدولي في شمال المدنية التي تعتبر ضمن أكبر المدن في القارة الإفريقية ويقطنها 15 مليون شخص.

وتصاعد دخان أسود كثيف من منطقة الحادث، فيما قال شهود عيان إن الطائرة اصطدمت بمبنى من طابقين ثم بكنيسة ومطبعة صغيرة.

وروى شاهد أن الطائرة "حلقت على علو منخفض جدا حين اصطدمت أولا بالمبنى" مشيرا إلى أن الطائرة "كان صوتها قويا للغاية قبل أن تتحطم فوق منطقة سكنية ثم اشتعلت فيها النيران".

وقال سكان في المنطقة إن الطائرة سقطت مباشرة على الحي السكني وشوهد أحد جناحيها في مكان الكارثة الذي تهافت عليه عمال الإنقاذ وعناصر الشرطة ومئات الفضوليين.

كما شوهد ذنب الطائرة وقد انفصل عن هيكلها وسط أنقاض الأبنية المدمرة والمشتعلة، في حين كانت النيران مندلعة في سيارات متوقفة في مكان الارتطام.

وانتشل عمال الإنقاذ عشر جثث متفحمة من حطام الطائرة والمبنى قد تكون لسكان المبنى، حسبما قال أحد عناصر فرق الإغاثة.

وأوضح متحدث باسم الوكالة الوطنية لتنسيق جهود الإغاثة ـ اوكيتونبي أن "النيران لا تزال مشتعلة في حطام الطائرة حتى الساعة والدخان يلوث المنطقة بكاملها مما يزيد من صعوبة أعمال الإغاثة" مشيرا إلى أن الطائرة تحطمت فوق كنيسة ومبنى من طابقين.

وكانت شركة دانا للطيران باشرت عملها عام 2008 وهي اليوم إحدى اكبر شركات الطيران النيجيرية.

وتعمل طائرات هذه الشركة بين مدن ابوجا ولاغوس وكالابار وبورت هاركورت ويويو ويصل عدد رحلاتها اليومية إلى 27 رحلة.

ومساء السبت، لم تتمكن طائرة شحن نيجيرية من الهبوط في مطار اكرا الدولي، عاصمة غانا، واصطدمت بحافلة صغيرة ما أسفر عن مقتل عشرة من ركاب الحافلة، فيما نجا طاقم الطائرة المؤلف من أربعة أفراد بمن فيهم الطياران، من الحادث.

يذكر أن نيجيريا شهدت ما بين أكتوبر/تشرين الأول 2005 وأكتوبر/ تشرين الأول 2006 تحطم ثلاث طائرات مدنية تابعة لشركات طيران داخلية ما أدى إلى مقتل 320 شخصا على الأقل.
XS
SM
MD
LG