Accessibility links

السعودية تتهم النظام السوري بالمناورة وسورية تقول انها مستعدة للحوار


الامير سعود الفيصل مع بان كي مون

الامير سعود الفيصل مع بان كي مون

اتهم وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الاحد النظام السوري بانه "يناور ويماطل" حيال خطة الموفد الدولي والعربي الى سورية كوفي انان بهدف "كسب الوقت".

وقال الفيصل خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على هامش مؤتمر حول الارهاب في جدة "قبل النظام كل مبادرة لكنه لم ينفذها وهذه طريقة لكسب الوقت ولا اعتقد بان ذلك مختلف بالنسبة لخطة انان فهو يناور ويماطل".

واجاب ردا على سؤال حول الاشتباكات في مدينة طرابلس اللبنانية، "ان ما يجري في طرابلس يشكل امتدادا لما يحدث في سوريا. ومنذ فترة نلاحظ ان النظام يحاول ان يحول الصراع الى صراع طائفي".

واندلعت اشتباكات بين مجموعات سنية معارضة للنظام السوري واخرى علوية مؤيدة له في مدينة طرابلس في شمال لبنان، موقعة 14 قتيلا و48 جريحا منذ امس السبت، بحسب مصدر امني.

وتابع "هذا لا يهدد لبنان فقط بل سوريا نفسها لانه قد تقسم البلد وهذه ظاهرة خطرة جدا".
واعتبر الفيصل ان "امتداد الصراع سيخلق امورا اسوا مما هي عليه الان".

بشار الاسد : سوريا لا تزال مستعدة للحوار


قال الرئيس السوري بشار الأسد الأحد إن السلطات ستواصل حملتها على المعارضة المسلحة لكنها لاتزال مستعدة للحوار مع المعارضين السياسيين.

ووصف منفذي مجزرة الحولة في حمص التي قتل فيها اكثر من 100 مدني بانهم "وحوش".
وقال الاسد "حتى الوحوش لا تقوم بما رأيناه، اللغة البشرية غير قادرة على وصفه"، مضيفا "كسوريين سنبقى نشعر بالخجل".

وأضاف في كلمة امام البرلمان بثها التلفزيون السوري "علينا اذن ان نكافح الارهاب لكي يشفي الوطن. لا مبرر للارهاب تحت اي ذريعة او عنوان ولا تساهل بالتالي ولا مهادنة معه ولا مع من يدعمه ولا تسامح الا مع من تخلي عنه وسنستمر بالحزم في مواجهته بالتوازي مع فتح الباب لكل من يريد العودة عنه في حال لم تلوث يداه بالدماء."

وأضاف "واؤكد مرة اخري علي ان الدولة لن تنتقم، انا اؤكد باننا لن ننتقم لا عاجلا ولا آجلا."
وتابع قائلا "الابواب ما زالت مفتوحة ونحن علي استعداد دائما للبدء بالحوار من دون شروط ما عدا الا يكون هناك قوي تتعامل مع الخارج... قوي طالبت بالتدخل الخارجي او قوي انغمست مباشرة بدعم الارهاب."

الاسد : سوريا تواجه حربا حقيقية


وقال الأسد إن بلاده تواجه حربا "حقيقية" من الخارج وإن الإرهاب يتصاعد رغم اتخاذ خطوات سياسية منها الانتخابات البرلمانية التي أجريت الشهر الماضي.

وأضاف أن بلاده لا تواجه مشكلة سياسية وإنما تواجه محاولة لإثارة صراع طائفي أداته الإرهاب.
ومضى يقول "الجواب واضح العملية السياسية تسير للامام ولكن الارهاب ايضا يتصاعد من دون توقف.

"نحن الان نواجه حربا حقيقية من الخارج والتعامل مع حرب يختلف عن تعامل مع خلاف داخلي مع اطراف سورية.

وفيما يتعلق بالدور الإقليمي قال" الدور الاقليمي فضح نفسه بنفسه عندما انتقل من فشل الى اخر فيما خطط له، فاضطر الى اعلان موقفه على لسان مسؤوليه انفسهم."

رد فعل المجلس الوطني


اعتبر المجلس الوطني السوري المعارض ان الخطاب الذي القاه الرئيس بشار الاسد الاحد بمثابة "اعلان لاستمرار الحل الدموي".

وقال عضو المكتب التنفيذي في المجلس سمير نشار في اتصال مع وكالة فرانس برس ان "خطاب الاسد اليوم هو اعلان لاستمرار الحل الدموي، وقمع الثورة بأي ثمن".

واضاف ان الاسد "يحاول اخماد الثورة بغض النظر عن تداعيات هذا القمع على المجتمع السوري"، معتبرا ان خطابه الاحد مشابه "لخطاب الانظمة الاستبدادية العربية الاخرى التي سقطت في المنطقة وهي تردد نظرية المؤامرة الخارجية ولا تعترف بان هناك ازمة داخلية وثورة وشعوبا تطالب بالحرية والديمقراطية".
XS
SM
MD
LG