Accessibility links

نبيل العربي يطلب من مجلس الأمن تأمين حماية الشعب السوري


الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي

الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي

صرح الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي السبت انه طلب من الأمم المتحدة في رسالة إلى مجلس الأمن التحرك لتأمين حماية الشعب السوري في وجه القمع الدامي للانتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد.

وقال العربي قبل بدء اجتماع وزاري عربي مكلف بمتابعة الأزمة السورية "أرسلت رسالة إلى مجلس الأمن وطلبت اخذ كافة التدابير لحماية الشعب السوري".

وعلى سؤال لمعرفة ما إذا طالب في رسالته بتحرك عسكري ضد نظام الرئيس بشار الأسد أجاب العربي "لم نتحدث عن تدخل عسكري".


"لا توجد أي نوايا لتدخل عسكري"


وفي مقابلة نشرتها الجمعة صحيفة الشرق الأوسط السعودية قال العربي إن المجتمع الدولي لا يتجه نحو تدخل عسكري في سوريا.

وقال العربي للصحيفة "حاليا لا توجد أي نوايا للتدخل العسكري" في سوريا.

وأضاف انه خلال الاتصالات التي أجراها مع سفراء عدة دول غربية وبينها الولايات المتحدة أكدوا أن "الإجابة عن هذه الأسئلة تتلخص بجملة واحدة: إن الدول التي لديها الاستعداد للقيام بالعمل العسكري ترفض أيضا هذا الخيار" الذي "ستعارضه روسيا وربما الصين" أيضا.


انان يحذر من حرب شاملة

وقد حذر مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية كوفي أنان اليوم السبت من أن سورية تنزلق باتجاه حرب شاملة.

وقال أنان في اجتماع تعقده في العاصمة القطرية الدوحة جامعة الدول العربية التي ترعى مع الأمم المتحدة خطة سلام تهدف إلى وقف إراقة الدماء في سورية إن خطر الحرب الطائفية في سورية يتزايد بأبعاد مثيرة للقلق.


قطر تطالب بتطبيق الفصل السابع


بدوره، طالب رئيس وزراء قطر حمد بن جاسم آل ثاني في كلمته في الاجتماع عنان بوضع إطار زمني لمهمته في سورية، مناشدا مجلس الأمن الدولي تطبيق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يسمح بالتدخل العسكري.


الدول العربية قد تصعد لهجتها


من جهته توقع برهان غليون الرئيس المستقيل للمجلس الوطني السوري المعارض أن تصعد الدول العربية لهجتها إزاء الأزمة السورية، بعد أن تبين أن نظام الحكم السوري ليس في نيته التوصل إلى حل سياسي على حد تعبيره.

وطالب غليون موسكو باتخاذ موقف آخر من الأحداث في سورية وقال إن روسيا أصبحت جزءا من المشكلة وليست جزءا من الحل، بدعمها للنظام السوري.
XS
SM
MD
LG