Accessibility links

الجنرال بيوكانن يعلن مواصلة انسحاب القوات الأميركية من العراق



قال المتحدث باسم القوات الأميركية في العراق الجنرال جيفري بيوكانن إن عمليات الإنسحاب مستمرة من العراق تنفيذا للإتفاقية المبرمة بين بغداد وواشنطن، مشيرا في مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم إلى سحب مليون 750 ألفا من المعدات العسكرية فيما تبقى نحو 650 ألفا أخرى يتم العمل على سحبها.

ولفت المسؤول العسكري الأميركي إلى أن القوات الأميركية ستقوم بتسليم عدد من هذه المعدات إلى الجانب العراقي أو السفارة الأميركية في بغداد.

كما أكد بيوكانن أن عدد الجنود الأميركيين انخفض إلى 34 ألف جندي حتى مساء أمس فيما تبقت 12 قاعدة فقط تحت سيطرة القوات الأميركية والتي سيتم تسليمها تباعا إلى السلطات العراقية.

وأضاف بيوكانن أن المفاوضات مستمرة بين الجانبين العراقي والأميركي للتوصل إلى اتفاق بشأن المدربين الأميركيين الذين تحتاج القوات العراقية لتواجدهم بعد الإنسحاب، لكنه أكد في الوقت نفسه وجود قنوات أخرى لتدريب هذه القوات حيث أوضح ذلك بالقول: "سنستمر في استقبال الضباط وضباط الصف العراقيين في الولايات المتحدة لتدريبهم في المدارس الأميركية وسنستمر في العمل على تخطيط وتنفيذ تمارين عسكرية مشتركة مع القوات العراقية سواء في العراق أو في الولايات المتحدة أو في مياه الخليج، ونعمل أيضا على تقوية العلاقات بين القوات العراقية ونظيراتها في المنطقة ومنها الكويت".

وجدد بيوكانن إشادته بتطور أداء القوات العراقية وقدرتها على حماية الأمن الداخلي في البلد، لكنه وصف الأوضاع بالمعقدة في ظل استمرار نشاط القاعدة والجماعات المسلحة المدعومة من إيران.

تقرير أياد الملاح مراسل "راديو سوا" في بغداد:
XS
SM
MD
LG