Accessibility links

logo-print

بارزاني يجري محادثات في تركيا حول التعاون الأمني


تتركز محادثات رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني مع الرئيس عبد الله غول ووزير الخارجية أحمد داوود أوغلو في اسطنبول على العلاقات الثنائية بين الإدارة الكردية في شمال العراق والحكومة التركية خاصة في المجال الأمني.

وتقول مراسلة "راديو سوا" في أنقرة خزامى عصمت إن زيارة بارزاني تأتي بناء على طلب رئيس الوزراء آردوغان خلال اتصال جرى بينهما عقب هجمات الكردستاني الدامية على مواقع عسكرية وأمنية في ولاية هكاري أدت إلى مقتل 24 جندياً تركياً. ومن المقرر أن يلتقيا السبت بعد عودة آردوغان من جولة أوروبية قادته إلى ألمانيا وفرنسا.

وحسب الإعلام المحلي، فإن الجانب التركي يتطلع إلى قيام الإدارة الكردية بتأمين الحدود العراقية المشتركة مع تركيا عبر نشر قواتها المعروفة بالبشمركة لضمان عدم تسلل الكردستاني داخل الأراضي التركية. ونقل الإعلام التركي عن المنظمة ادعاءها أن بارزاني سيتوسط بين أنقرة والكردستاني في مسعى للتوصل إلى حل دبلوماسي للمسألة الكردية.

وقد سبق لوزير الخارجية داوود أوغلو أن أعلن بأن تركيا لن تقبل من دول الجوار في إشارة إلى العراق موقفاً محايداً في الصراع بين أنقرة والكردستاني، قائلاً " إما أن تكونوا معنا أو ضدنا".

XS
SM
MD
LG