Accessibility links

رفع جلسة محاكمة الهاشمي إلى 19حزيران القادم


نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي

نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي

بغداد – صلاح النصراوي

رفعت المحكمة الجنائية المركزية جلسة محاكمة طارق الهاشمي وأفراد حمايته إلى التاسع عشر من حزيران يونيو المقبل بعد أن رفضت في جلسة اليوم الخميس، طلبا تقدمت به هيئة الدفاع باستدعاء كل من رئيس الجمهورية جلال طالباني ونائبه المستقيل عادل عبد المهدي ورئيس ديوان الرئاسة نصير العاني فضلا عن النائبين في القائمة العراقية أحمد العلواني وعثمان الجحيشي للاستماع إلى شهاداتهم.

واستندت المحكمة في رفضها لطلب هيئة الدفاع على عدم وجود إفاداتهم في ملف التحقيق، ما أدى إلى رفض أعضاء هيئة الدفاع الجلوس في أماكنهم المخصصة لهم مفضلين الجلوس في مقاعد الجمهور.

واستمعت المحكمة في جلسة اليوم إلى شهادة خمسة من الشهود من بينهم حميد ذياب المشهداني أحد أفراد فوج حماية الهاشمي الذي اعترف باستهدافه حافلة للزوار الإيرانيين، محملا مكتب الهاشمي مسؤولية تفجير مقر هيئة النزاهة في منطقة الكرادة وسط بغداد في كانون الأول يناير ديسمبر من العام الماضي.

كما استمعت المحكمة إلى شهادة عميد الشرطة سليم كريم الذي أقر بتعاونه مع مكتب الهاشمي عبر سكرتيره الخاص أحمد قحطان، وقال إنه زود الهاشمي بأسماء عدد من المسؤولين في شرطة العاصمة مقابل حصوله على الدعم لشغل منصب قائد شرطة بغداد.

رئيس هيئة الدفاع عن الهاشمي وافراد حمايته المحامي مؤيد العزي قال في حديث مع "راديو سوا" إن هيئة الدفاع ستشارك في الجلسة المقبلة إذا تمت الاستجابة لمطالبتها.

إلى ذلك أكد مراقبون قانونيون أن محاكمة الهاشمي ستستمر عددا من الجلسات المقبلة بعد أن يتم الاستماع إلى شهادات الشهود كافة واستكمال الإجراءات القانونية وضبط الإفادات والوثائق، فضلا عن الاستماع إلى مرافعة هيئة الدفاع، الأصلية منها والمنتدبة، قبل إصدار الحكم في القضية التي تضم ثلاثة ملفات هي اغتيال محامية ومدير عام في وزارة الأمن الوطني وضابط في وزارة الداخلية.
XS
SM
MD
LG