Accessibility links

المجلس العسكري يطالب بتمكين المصريين في الخارج من التصويت في الانتخابات


وكالات - قال مصدر عسكري مسؤول إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر طالب رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف بالبحث عن آليات تمكن المصريين بالخارج من التصويت في الانتخابات البرلمانية المقبلة ،حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وأشارت الوكالة إلى أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة رحب بحكم المحكمة الإدارية بتمكين المصريين بالخارج من التصويت في الانتخابات البرلمانية القادمة المقرر انطلاقها في الثامن والعشرين من شهر نوفمبر / تشرين ثان / الجاري.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده يوم الخميس المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة مع مجلس الوزراء المصغر حيث تم خلاله بحث الإجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية وكيفية خروجها بشكل ديموقراطي يعبر عن مصر بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.

استطلاع للرأي

في غضون ذلك أظهر استطلاع للرأي، أجراه مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية حول "المشاركة السياسية والأحزاب السياسية" أن 95.7 بالمئة من المستطلعين يثقون في قدرة المجلس الأعلى للقوات المسلحة على إجراء انتخابات حرة نزيهة، فيما أبدى 92.8 بالمئة ثقتهم الكاملة في قدرة المجلس على توفير الظروف المناسبة للانتقال الديمقراطي، و99 بالمئة من حيث قدرته على نقل السلطة لحكومة مدنية.

وفيما يتعلق بتطور المشاعر الإيجابية تجاه مرشحي الرئاسة المحتملين، احتل عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية المرتبة الأولى بالاستطلاع بنسبة 75 بالمئة، يليه رئيس الوزراء السابق الفريق أحمد شفيق، ثم نائب رئيس الجمهورية السابق اللواء عمر سليمان.

يأتي ذلك فيما احتل الدكتور محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية المرتبة الأولى من حيث تطور المشاعر السلبية تجاه مرشحي الرئاسة المحتملين ، يليه المستشار مرتضى منصور، ثم الدكتور أيمن نور.

وأشار الاستطلاع إلى أن حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين احتل المركز الأول في مقدمة الأحزاب من حيث الأنشطة المتعددة التي قام بها خلال الفترة الماضية، بنسبة 18.4 بالمئة، يليه حزب النور السلفي بنسبة 7.8 بالمئة ثم حزب الوفد، كما احتل حزب الحرية والعدالة أيضا المرتبة الأولى بنسبة 35.5 بالمئة من حيث النسبة الأكبر للتصويت المرجح لهم الفوز فى الانتخابات البرلمانية القادمة، يليه حزب الوفد بنسبة 26.8 بالمئة.

XS
SM
MD
LG