Accessibility links

الكويت تدين موقف إيران إزاء حكم قضائي في قضية تجسس


محكمة كويتية

محكمة كويتية

نددت الكويت بانتقادات إيرانية أعقبت إصدار محكمة كويتية حكما بالسجن مدى الحياة بحق أربعة أشخاص بينهم إيرانيان، أدينوا بالتجسس لصالح طهران ونقل معلومات إلى الحرس الثوري الإيراني حول الجيش الكويتي والقوات الأميركية في الكويت.

ونقلت صحيفة الرأي في عددها الصادر الخميس عن وكيل وزارة الخارجية خالد الجار الله قوله إن التصريحات الإيرانية تعتبر "قفزا على الحقائق واستخفافا بأحكام قضائية نجلها ونفتخر ونعتز بها".

وشدد الجار الله على أن الأحكام القضائية "جاءت بعد تحقيقات مطوّلة ومعمّقة وبعد الاستناد إلى حيثيات لا يمكن الشك فيها"، مضيفا "نحن بدورنا نرفض هذه الإدعاءات من الخارجية الإيرانية لأنها مساس بأحكامنا القضائية".

وكانت طهران قد نددت الثلاثاء بحكم القضاء الكويتي على إيرانييْن اثنين وكويتي ومتهم رابع من البدون (منعدمي الجنسية) بالسجن مدى الحياة بتهمة التجسس لحساب الجمهورية الإسلامية، وطالبت بالإفراج عن مواطنيْها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست إنه من وجهة نظر بلاده "كل هذه الاتهامات خاطئة والعقوبات التي صدرت غير مقبولة".

وكانت محكمة استئناف كويتية قد خفضت يوم الاثنين حكما بالإعدام بحق الإيرانييْن الاثنيْن وعلى الكويتي إلى السجن المؤبد، وأبقت على عقوبة السجن المؤبد للمتهم الرابع.

وكان الإيرانيان والكويتي يعملون في الجيش الكويتي عند اعتقالهم في مايو/أيار 2010.

وخلال المحاكمة، نفى المتهمون التهم الموجهة إليهم، كما نفت إيران ضلوعها في أي عملية تجسس ضد الكويت.

وقد أسفرت القضية عن تصاعد التوتر بين إيران والكويت إلى حد وصل لطرد متبادل لدبلوماسيين من البلدين.
XS
SM
MD
LG