Accessibility links

إسرائيل تسلم رفات 91 فلسطينيا للسلطة الفلسطينية


قوات الأمن الفلسطينية تقف بجوار نعوش ملفوفة بالعلم لفلسطينيين أعيدت رفاتهم من إسرائيل.

قوات الأمن الفلسطينية تقف بجوار نعوش ملفوفة بالعلم لفلسطينيين أعيدت رفاتهم من إسرائيل.

تسلمت السلطة الفلسطينية اليوم الخميس جثامين 91 فلسطينيا تحتجزهم إسرائيل بعد أن قررت الأخيرة تسليمهم كبادرة حسن نية تجاه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي توجه إلى إسرائيل بهذا الطلب.

وكانت إسرائيل تحتجز جثثا لفلسطينيين قتلوا في اشتباكات مع قواتها أو قاموا بعمليات تفجيرية ودفنتهم في مقابر في منطقة غور الأردن وتحمل القبور أرقاما لا أسماء.

وقال رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية حسين الشيخ لوكالة الصحافة الفرنسية "تسلمنا الساعة الرابعة فجرا رفات 91 شهيدا، 79 منهم من الضفة الغربية و12 من غزة، كانوا مدفونين بطريقة غير إنسانية وغير أخلاقية في مقبرة أرقام في منطقة جسر دامية قرب الأغوار".

وأشار الشيخ إلى أن السلطة الفلسطينية "بدأت التفاوض على دفعة ثانية من 70 شهيدا نتوقع استلامهم الشهر المقبل ولكن هناك صعوبات في التفاوض بسبب عدم الوضوح في هوياتهم وأسماءهم".

ومن جهته، أكد المتحدث باسم الإدارة المدنية الإسرائيلية غاي انبار للوكالة أن عملية التسليم جارية ولم تنته بعد.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد أعلن الشهر الماضي أن الحكومة الإسرائيلية ستسلم حوالي 100 جثة لفلسطينيين كبادرة حسن نية تجاه عباس.

ونشرت الصحف الفلسطينية اليوم الخميس أسماء 91 فلسطينيا ستسلم رفاتهم.

وقال وزير شؤون الأسرى عيسى قراقع إنه سيتم نقل رفات القتلى إلى مقر رئيس السلطة الفلسطينية حيث يتواجد ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات وسيتم استقبالهم بشكل رسمي وإقامة صلاة الجنازة عليهم".

من ناحية أخرى، كشف قراقع أن اجتماعا سيعقد اليوم الخميس بين لجنة قيادة إضراب الأسرى في السجون الإسرائيلية وبين إدارة هذه السجون لمناقشة انتهاكات اتفاق إنهاء الإضراب الذي وقع برعاية مصرية.
XS
SM
MD
LG