Accessibility links

تركيا تطالب أربيل بدعمها في حربها ضد حزب العمال الكردستاني


يجرى رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني محادثات في تركيا حول التعاون الأمني ضد منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية المحظورة في تركيا.

وقد التقى برزاني في اسطنبول وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو الذي قال إن أنقرة تتوقع أن تتخذ أربيل موقفا واضحا تجاه الكردستاني وأن تدعم تركيا بشكل فعلي في حربها ضد منظمة إرهابية تؤذي الأخوة التركية-الكردية.

وأضاف داوود أوغلو أن الكردستاني لا يؤذي فقط الأتراك والأكراد في تركيا وإنما أيضا إخوتنا الأكراد في شمال العراق. كلام داوود أوغلو جاء بعد اجتماعه برئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، واصفا اللقاء بأنه مثمر.

وقال إن العلاقة مع الأكراد في شمال العراق سجلت قفزة في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى تبادل الزيارات وإلى رسالة رئيس الوزراء أردوغان التي وصفها بأنها قوية وتقول بأن الأتراك والأكراد هم أخوة.

من جهته، قال بارزاني إنه سعيد لوجوده مع إخوته الأتراك وبأنه سيبذل كافة الجهود لتعزيز العلاقات في مجال الأمن مع تركيا وبأنه يولي أهمية كبيرة للعلاقات مع تركيا.

مصادر دبلوماسية مطلعة ذكرت أن أنقرة وجهت رسالة خلال اللقاء تفيد بأن الإدارة الكردية في شمال العراق لا يمكن أن تبقى محايدة الآن.

ونقلت هذه المصادر عن بارزاني قوله إن تواجد الكردستاني في شمال العراق مناقض للدستور العراقي.

XS
SM
MD
LG