Accessibility links

رئيس شين بيت: حماس تملك ثمانية آلاف صاروخ و15 ألف مقاتل


يورام كوهين رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي

يورام كوهين رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي

أعلن يورام كوهين رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي شين بيت اليوم الأربعاء أن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة تملك نحو ثمانية آلاف صاروخ قصير ومتوسط المدى و15 ألف مقاتل.

وقال كوهين أمام لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في الكنيست الإسرائيلي إن الصواريخ التي تملكها حماس يتراوح مداها ما بين أربعة وأربعين كيلومترا، مشيرا إلى أن "ثمة شائعات تفيد بأن بعض هذه الصواريخ قد يصل إلى تل أبيب التي تبعد نحو خمسين كيلومترا عن قطاع غزة".

وبحسب الجيش الإسرائيلي فقد تعرضت الدولة العبرية لأكثر من 310 صواريخ تم إطلاقها من قطاع غزة منذ بداية العام الجاري.

وأضاف كوهين أن "حماس تمتلك قدرات عسكرية شبيهة بالتي تملكها دول مع 15 ألف مقاتل مسلح" موضحا أن الجماعات المسلحة في غزة "تتدرب على الإرهاب إما عن طريق خبراء دخلوا القطاع ومن بينهم إيرانيون أو بالخروج للتدرب خارجا" عن طريق الأنفاق تحت الحدود المصرية، على حد قوله.

ووفقا لكوهين فإن تهريب الأسلحة إلى القطاع يأتي غالبا عن طريق ليبيا التي قال إنها أصبحت "بوابة جديدة للجحيم" تتدفق منها كميات كبيرة من قاذفات الصواريخ المحمولة والصواريخ.

وأضاف أن "إسرائيل ومصر تواجهان وضعا أمنيا خطيرا في سيناء حيث يريد الإرهابيون ضربنا منها خاصة عن طريق إطلاق الصواريخ على مدينة إيلات" المطلة على البحر الأحمر.

وأوضح رئيس الشين بيت أنه "تم اعتقال ألفي مشتبه فلسطيني العام الماضي كما تم تفكيك 28 خلية أغلبها مرتبط بحماس كانت تخطط لخطف إسرائيليين".

وفيما يتعلق بالهجمات الالكترونية أكد كوهين أنه "كان هناك سباق تسلح منذ سنوات على المستوى الدولي، وكل دولة تسعى لبناء قدراتها في هذا المجال".

وشدد أن الحكومة الإسرائيلية عهدت إلى جهاز الشين بيت عام 2004 بضمان أمن مؤسسات البنى التحتية الإسرائيلية الحساسة كشبكة المياه أو المؤسسات المالية.
XS
SM
MD
LG