Accessibility links

تركيا تأمر الدبلوماسيين السوريين بمغادرة أراضيها


اتراك يتظاهرون أمام مقر القنصلية السورية في اسطنبول

اتراك يتظاهرون أمام مقر القنصلية السورية في اسطنبول

أمرت تركيا الدبلوماسيين السوريين بمغادرة البلاد في غضون 72 ساعة، مؤكدة أن المجزرة التي وقعت في الحولة تندرج في إطار جريمة ضد الإنسانية.

وأفادت وزارة الخارجية التركية في بيان صادر عنها أن "القائم بالأعمال والدبلوماسيين السوريين المعتمدين ابلغوا بمغادرة تركيا خلال 72 ساعة اعتبارا من 30 مايو/أيار" .

ويأتي هذا القرار بعد قرار مماثل صدر بحق الدبلوماسيين السوريين في عدد كبير من البلدان الأوروبية والولايات المتحدة ردا على مجزرة الحولة.

وتتهم الوثيقة التركية النظام السوري بارتكاب "جريمة ضد الإنسانية" في الحولة، حيث قتل ما لا يقل عن 108 أشخاص بينهم 50 طفلا يوم الجمعة بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وأضاف البيان أنه "من غير الوارد بالنسبة لنا أن نلزم الصمت وألا نحرك ساكنا حيال هذا العمل الذي يندرج في إطار جريمة ضد الإنسانية، ولا يمكن أن يمر هذا العمل الذي استهدف مدنيين دون عقاب".

وتشهد سورية منذ أكثر من عام تظاهرات تطالب برحيل الرئيس بشار الأسد يقمعها النظام بقوة مما أدى إلى مقتل 13 ألف شخص بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

ونتيجة لذلك قطعت تركيا علاقاتها مع نظام دمشق حليفها السابق، كما استقبلت نحو 23 ألف سوري فروا من أعمال العنف في بلادهم وكذلك جنود منشقون.
XS
SM
MD
LG