Accessibility links

إسرائيل تسلم السلطة جثث فلسطينيين محتجزة لديها منذ سنوات


جندي إسرائيلي يطلق النار على متظاهرين فلسطينيين، ارشيف

جندي إسرائيلي يطلق النار على متظاهرين فلسطينيين، ارشيف

أكدت وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية يوم الأربعاء أن إسرائيل ستسلم السلطة الفلسطينية غدا عشرات الجثث لفلسطينيين كانت محتجزة لديها منذ سنوات.

وقال مسؤول في الوزارة إن "تسليم الجثامين سيتم يوم الخميس، لذلك قمنا بنشر الأسماء في مختلف الصحف الفلسطينية".

ونشرت الصحف الفلسطينية يوم الأربعاء أسماء91 فلسطينيا ستسلم جثثهم، وكانوا قد قتلوا خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، بينهم ثمانية في عام 1975 .

وقال مسؤول الشؤون المدنية حسين الشيخ في تصريحات صحافية إن السلطة الفلسطينية ستتسلم الجثث في مراسم رسمية في حضور رئيسها محمود عباس.

ويطالب الفلسطينيون إسرائيل بالإفراج عن جثث حوالي 299 فلسطينيا تحتجزهم إسرائيل في مقبرة خاصة داخل الدولة العبرية، يطلق عليها الفلسطينيون اسم "مقبرة الأرقام".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أعلن الشهر الماضي أن الحكومة الإسرائيلية ستسلم حوالي مئة جثة لفلسطينيين كبادرة حسنة نية تجاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ونجحت مؤسسة فلسطينية تحمل اسم "اللجنة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء"، في الحصول على قرار محكمة إسرائيلية العام الماضي، أعادت من خلاله جثتي فلسطينيين.

وكان منسق اللجنة سالم خلة قد ذكر أن عملية استلام الجثث قد تواجه مشكلة التعرف على هويتها، مشيرا إلى أن الجثث ستخضع لفحص الحامض النووي للتدقيق في أصحابها.

وقال خلة إن عدد جثث الفلسطينيين المحتجزة لدى إسرائيل من الضفة الغربية وقطاع غزة، يصل إلى 299، موضحا أن "هذا لا يعني انه لا يوجد جثث لشهداء آخرين من مناطق أخرى" .
XS
SM
MD
LG