Accessibility links

البيت الأبيض: عسكرة الوضع في سورية في الوقت الراهن ليس خيارا صائبا


المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني

المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني

أعلن البيت الأبيض الثلاثاء أنه لا يعتقد أن التدخل العسكري في سورية هو المسار الصحيح في الوقت الراهن، لأنه قد يؤدي إلى مزيد من المجازر في ذلك البلد.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني "لا نعتقد أن العسكرة لمجرد عسكرة الوضع في سورية في هذه المرحلة يمثل خيارا صائبا، نحن نعتقد أن ذلك قد يؤدي للمزيد من الفوضى والمجازر".

لكن كارني شدد على أن كافة الخيارات تبقى على الطاولة بما في ذلك العمل العسكري وأضاف "أعتقد أنه وكما أوضح رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة فإن التحرك العسكري يبقى أحد الخيارات المطروحة ولم نستبعده من الطاولة".

وأضاف كارني أن الوضع في سورية لا يمكن تشبيهه بالوضع في ليبيا حيث تدخل المجتمع الدولي لحماية المدنيين "إن الوضع يختلف في مناطق الربيع العربي بين بلد وآخر مثلما سبق وذكرنا في مناسبات عدة وبالطبع فإن الوضع في سورية يختلف عما كان عليه في ليبيا".

وقد عبرت واشنطن في وقت سابق الثلاثاء عن أملها في أن تشكل مجزرة الحولة منعطفا يدفع روسيا إلى التخلي عن ترددها في اتخاذ موقف أكثر حزما ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

نولاند: معظم القتلى في مجزرة الحولة تمت تصفيتهم بدم بارد


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إن معظم الذين قتلوا في مذبحة الحولا السورية، تمت تصفيتهم بدم بارد على أيدي الميليشيات التابعة للنظام السوري وبمساعدة إيرانية.

ويقول مراسل "راديو سوا" في مقر وزارة الخارجية الأميركية سمير نادر إن نولاند أكدت أن معظم الذين قتلوا في مجرزة الحولة بسورية يوم الجمعة الماضي أعدموا على يد عناصر من ميليشيات الشبيحة المؤيدة لنظام الأسد وبمساعدة الإيرانيين.

وقالت إن "قائد فيلق القدس الإيراني تباهى علنا خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع بالدور الذي قام به فيلق القدس من تدريب ومساعدة القوات السورية وانظروا إلى ما أدى ذلك إليه".

وأضافت نولاند أن الأسد أنشأ ميليشيات الشبيحة على نسق ميليشيات الباسيج الإيرانية لارتكاب أعمال العنف.

"طرد القائم بالأعمال السوري"


وذكرت نولاند أن مساعدة وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بالوكالة اليزابيث ديبل استدعت صباح الثلاثاء القائم بالأعمال السوري في واشنطن زهير جبور وأبلغته قرار طرده ومغادرته الأراضي الأميركية خلال 72 ساعة.

وأفادت نولاند أن واشنطن اكتفت بطرد القائم بالأعمال دون بقية موظفي السفارة لأنه الممثل الشخصي لزمرة الأسد-مخلوف التي تدير سورية.

وقالت إن واشنطن ترحب بدعوة روسيا لإجراء تحقيق شامل وموضوعي في مجزرة الحولة، مضيفة ،ن ما سيظهره هذا التحقيق لن يكون موضع شك.

آردوغان يقول للنظام السوري للصبر حدود


كما أدان رئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان مجزرة الحولة السورية وقال إن لصبر العالم إزاء إراقة الدماء حدوداً، وأعتقد أنه بمشيئة الله سيكون هناك حد لصبر مجلس الأمن أيضاً. وسبق له أن وصف استخدام روسيا والصين لحق النقض ضد قرار للأمم المتحدة بشأن سورية بأنه فشل ذريع للعالم المتحضر.

رئيس الوزراء التركي وخلال الاجتماع الأسبوعي لكتلة حزبه البرلمانية، قال إن ارتكاب مثل هذه الجريمة وقتل خمسين طفلاً بريئاً ومئة وعشرة مدنيين أبرياء فيما تنفذ بعثة مراقبي الأمم المتحدة مهمتها في سورية، ما هو إلا تعذيب وخسة. وأضاف لا يوجد تفسير للوقوف إلى جانب الظالمين، ومن يعمل مع هذا القمع ينتمي للظالمين، على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG