Accessibility links

logo-print

المالكي يترأس اجتماع مجلس الوزراء في نينوى


المالكي أثناء وصوله مدينة الموصل

المالكي أثناء وصوله مدينة الموصل

الموصل - أحمد الحيالي

عقد مجلس الوزراء جلسته يوم الثلاثاء في مدينة الموصل، حيث شدد رئيس الوزراء نوري المالكي خلال كلمته على أهمية تعزيز اللامركزية الإدارية ودعم وتركيز جهود الوزارات الخدمية لإنجاز المشاريع في محافظة نينوى بعد تحسن الوضع الأمني وإعمار المؤسسات التي تعرضت للدمار خلال الأعوام الماضية، فضلا عن دعم المشاريع الزراعية والصناعية.

وفي هذا السياق تحدث نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس في مؤتمر صحفي عقد بعد انتهاء الجلسة عن ضرورة تطوير مؤسسات كثيرة في المحافظة، ومن بينها المؤسسة التربوية التي تحتاج إلى دعم حقيقي. من جهته أبدى عضو مجلس محافظة نينوى يحيى عبد محجوب تفاؤله بهذا الإجتماع في حال الالتزام بالوعود التي قطعها مجلس الوزراء.

وبعد مطالبة أعضاء مجلس المحافظة عن المكون العربي رئيس الوزراء بإخراج قوات البيشمركة الكردية من المناطق المتنازع عليها، أشاد قاسم صالح عضو المجلس عن قائمة نينوى المتآخية الكوردية بدور تلك القوات في حفظ الأمن في مناطق إنتشارها.

وشهدت مدينة الموصل منذ مساء الاثنين إجراءات أمنية مشددة تمثلت بإنتشار أكثر من 30 ألف عنصر أمني في شوارع المدينة بحسب القادة الأمنيين وخصوصا بالقرب من مجمع القصور الرئاسية شمالي المدينة فضلا عن قطع الطرق المؤدية إلى المجمع.

هذا وعقد رئيس الوزراء نوري المالكي اجتماعا مع رئيس مجلس محافظة نينوى جبر العبد ربه وأعضاء مجلس المحافظة، لبحث واقع المحافظة واحتياجاتها.

وقال المالكي إن الحكومة تعمل بكل إمكانياتها لحل مشاكل محافظة نينوى وتقديم الخدمات لأهاليها وتعويضهم عن الحرمان الذي عانوا منه.

وأشار المالكي إلى أن مسؤولية تقديم الخدمات تقع على الجميع وليس على جهة واحدة، وأشار إلى ضرورة النظر في القدرات الفنية لكادر عمل مجلس المحافظة، والمحافظات الأخرى، لضمان تنفيذ المشاريع بدقة وجودة.

واقترح المالكي إعادة المبالغ التي لم تصرف من ميزانية الموصل من العام الماضي إلى المحافظة بهدف تنفيذ المشاريع التي لم تتمكن الحكومة المحلية من تنفيذها، كما دعا خلال الاجتماع الى تشكيل لجنة لإعادة الضباط إلى الجيش العراقي، وحل مشكلة المتجاوزين عن طريق تخصيص وحدات سكنية لهم وللفقراء من أهالي المحافظة ضمن خطة المليون وحدة سكنية التي تشمل جميع المحافظات.
XS
SM
MD
LG