Accessibility links

logo-print

بعثة بلجيكية تكتشف مقبرة أثرية لحاكم مصري منذ نحو 40 قرنا


سواح بالقرب من أحد الأهرامات

سواح بالقرب من أحد الأهرامات

قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار في مصر إن بعثة من بلجيكا اكتشفت في محافظة المنيا مقبرة فرعونية لآخر حكام الإقليم في "عصر الانتقال الأول" (نحو 2181-2050 قبل الميلاد).

وشهد عصر الانتقال الأول تدهورا في مؤسسات الدولة المصرية بداية من الأسرة الفرعونية السابعة حتى الأسرة العاشرة، ولكنه شهد ازدهارا في الأدب المكتوب ثم عادت القوة إلى الدولة فتوحدت بداية مما يطلق عليه المؤرخون الدولة الوسطى 2050-1786 قبل الميلاد.

وقال رئيس قطاع الآثار المصرية عبد الحميد معروف إن المقبرة لرجل يدعى "حجوتي نخت" آخر حكام الإقليم في عصر الانتقال الأول في منطقة دير البرشا الأثرية بمحافظة المنيا.

وأضاف معروف أن البعثة التابعة اكتشفت المقبرة أثناء استكمال أعمال التنقيب داخل‭‭ ‬‬مقبرة "عحا نخت الأول" أول حكام الإقليم في عصر الدولة الوسطى حيث عثر داخل إحدى حجراتها على مقبرة لوالده "حجوتي نخت" وخصص له مكان لتقديم القرابين مرجحا أن "عحا نخت" دفن والده في مقبرته الخاصة.

وقال معروف إن النقوش الموجودة على التابوت تتضمن ما يعرف بنصوص التوابيت وهي "مجموعة من النصوص الدينية في عصر الدولة الوسطى كما تمثل حلقة الوصل بين نصوص الأهرامات الملكية في عصر الدولة القديمة وكتاب الموتى الشهير في عصر الدولة الحديثة".
XS
SM
MD
LG