Accessibility links

19 دولة تختتم مناورات عسكرية ضخمة في الأردن


جندي بريطاني خلال مناورات في الأردن، أرشيف

جندي بريطاني خلال مناورات في الأردن، أرشيف

اختتمت الولايات المتحدة مع 19 دولة من حلفائها مناورات عسكرية نظمت في الأردن وأطلق عليها اسم "الأسد المتأهب 2012".

وشارك في المناورات، التي تعد الأضخم في المنطقة خلال السنوات العشر الماضية، 12 ألفا من أفراد القوات الخاصة في الدول المشاركة وبينها الأردن والسعودية ومصر والعراق والبحرين ولبنان وباكستان، فضلا عن قطر وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وأستراليا.

وتركزت التدريبات، التي انطلقت في الـ14 من الشهر الجاري، على تعلم تكتيكات مواجهة الإرهاب والتعامل مع اللاجئين.

يذكر أن تقارير إعلامية محلية في المنطقة ربطت تلك المناورات بالأوضاع في الشرق الأوسط والسعي لضمان أمن حدود الأردن مع سورية.

إلا أن رئيس هيئة العمليات والتدريب في الجيش الأردني اللواء عوني العدوان قال إن المناورات العسكرية كانت في طور الإعداد طيلة السنوات الثلاث الماضية، مؤكدا أنه لن يتم نشر أي قوات في المنطقة الشمالية للمملكة وأن التدريبات ليست مرتبطة بالعنف المستمر في سورية.

وكان قائد العمليات الخاصة في الجيش الأميركي الجنرال كين توفو قد قال إن الرسالة التي يريد بعثها من خلال المناورات "هي أننا ارتبطنا بالشركاء المناسبين في المنطقة وحول العالم، لضمان امتلاك القدرة على التعامل مع التحديات التي تواجه بلداننا".

جدير بالذكر أن الأردن من أكثر الدول المستفيدة من المساعدات العسكرية والاقتصادية الأميركية، حيث منحت الولايات المتحدة عمان 2.4 مليار دولار خلال الاعوام الخمسة الماضية بحسب الأرقام الرسمية.
XS
SM
MD
LG