Accessibility links

السودان يندد دوليا بهجمات قوات جنوب السودان على اراضيه


تابو مبيكي خلال لقائه بالرئيس السوداني

تابو مبيكي خلال لقائه بالرئيس السوداني

اعلنت وسائل الاعلام السودانية الاحد ان السودان رفع شكوى الى مجلس الامن الدولي للتنديد بهجمات اكد ان قوات جنوب السودان تشنها على اراضيه، قبل يومين من استئناف المفاوضات المقررة بين البلدين.

ويتهم السودان الجنوب بشن هجمات عدة بين يومي الثلاثاء والخميس على مناطق بجنوب دارفور في الاراضي السودانية في انتهاك لقرار يدعو البلدين تحت طائلة التعرض لعقوبات، الى وقف المواجهات وتسوية خلافاتهما بالتفاوض.

المباحثات في اديس ابابا


وتستأنف المباحثات الثلاثاء في اديس ابابا برعاية الاتحاد الافريقي لتسوية المسائل العالقة منذ التقسيم في يوليو/تموز 2011 خصوصا حول ترسيم الحدود وتقاسم الواردات النفطية.

ودعا السفير السوداني لدى الامم المتحدة ضيف الله الحاج علي عثمان مجلس الامن الدولي الى "اتخاذ التدابير اللازمة لارغام جنوب السودان على وقف الاعتداءات فورا".

ولم يشر الجيش السوداني في الشكوى الى الاعتداءات لكنه اعلن قبل اسبوعين انه طرد من عدة مناطق حدودية جنودا سودانيين ومتمردين حلفاء لهم.


تبادل الاتهامات


ويتبادل السودان وجنوب السودان الاتهامات بدعم المجموعات المتمردة في مناطق البلد الاخر الحدودية.

وتدين جوبا استمرار قصف طيران الخرطوم لاراضي جنوب السودان ما نفته الخرطوم مجددا في شكواها الى الامم المتحدة.

ومنذ التقسيم زادت حدة التوتر بين السودانيين الى ان تحولت الى معارك دامية في نهاية مارس/اذارعندما احتل الجيش الجنوبي لعشرة ايام منطقة هجليج الحدودية النفطية في الشمال.

وتحاول الاسرة الدولية الضغط على العاصمتين تفاديا لاندلاع نزاع مفتوح بعد حرب اهلية مدمرة بين عامي 1983 و 2005 اوقعت اكثر من مليوني قتيل.
XS
SM
MD
LG