Accessibility links

عشرات القتلى من المدنيين نتيجة قصف القوات السورية لبلدة الحولة


متظاهرون يحتجون على مذبحة الحولة

متظاهرون يحتجون على مذبحة الحولة

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا السبت إن عدد القتلى جراء قصف القوات السورية لبلدة الحولة في محافظة حمص يوم الجمعة ارتفع إلى 92 قتيلا على الأقل .

وقال المرصد إن السكان واصلوا الفرار من البلدة خوفا من استئناف نيران المدفعية.

ولم يرد تأكيد مستقل على الفور لتقرير المرصد السوري من داخل سوريا التي لا تسمح بدخول الصحفيين منذ بدء الانتفاضة الشعبية المستمرة منذ 14 شهرا ضد حكم الرئيس بشار الأسد.

وقال ناشطون معارضون يوم الجمعة إن القوات السورية فتحت نيران المدفعية بعد مناوشات مع مسلحين في الحولة التي تتكون من مجموعة قرى تقع شمالي مدينة حمص.

وكان ناشطون معارضون قد تحدثوا عن سقوط أكثر من 50 قتيلا حتى ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة. وأظهرت اللقطات التي وضعت على مواقع الانترنت أشلاء بشرية تغطيها الدماء وصفت بأنها لضحايا القصف

من جانب آخر، قال المرصد السوري لحقوق الانسان إن ثمانية اشخاص بينهم خمسة عناصر من القوات النظامية قتلوا في اشتباكات وعمليات اطلاق نار وقصف في مناطق متعددة من سوريا اليوم السبت، بحسب ما افاد .

وقتل مواطنان في سقوط قذائف على مدينة اريحا في ريف ادلب صباح السبت.
وقتل خمسة عناصر من القوات النظامية السورية في كمائن في مناطق مختلفة في محافظة درعا.

المراقبون الدوليون يدينون الحادث


وفي نفس السياق، أدان المراقبون الدوليون في سورية السبت "المأساة الوحشية" في مدينة الحولة في محافظة حمص بوسط البلاد والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 92 شخصا بينهم 32 طفلا، بحسب ما جاء في بيان تلاه رئيس بعثة المراقبين روبرت مود امام الصحافيين.

وقال مود ان المراقبين الدوليين "يدينون باشد العبارات المأساة الوحشية" في الحولة الواقعة على بعد 25 كيلومترا شمال غرب مدينة حمص، مؤكدا أن التدقيق الذي اجراه المراقبون كشف عن "استخدام مدفعية الدبابات" في قصف المدينة.

بريطانيا تطالب برد دولي


كما قالت بريطانيا السبت إنها باشرت مشاورات عاجلة مع حلفائها من أجل رد دولي قوي تجاه سورية بعد مجزرة الحولة، التي راح ضحيتها إثنين وتسعين شخصا.

وقال وزير الخارجية وليان هيغ في بيان إن بلاده ستدعو إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي في الايام القادمة.

مظاهرات في ادلب وريف دمشق


هذا وقد ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان تظاهرات عدة خرجت بعد منتصف ليل الجمعة وفجر السبت في قرى وبلدات في ريف ادلب وريف دمشق ودرعا "تنديدا بمجزرة الحولة".

وذكر أن قوات الامن السورية اطلقت النار على احدى التظاهرات في بلدة معظمية الشام في ريف دمشق.

واعتبر المرصد ان "المجتمعين العربي والدولي شريكان للنظام السوري في مجزرة الحولة بسبب صمتهما عن المجازر التي ارتكبها النظام السوري وذهب ضحيتها العشرات من اطفال ونساء وشيوخ وشبان سوريين".

وبلغت حصيلة ضحايا العنف في سوريا الجمعة اكثر من 110 قتلى بمن فيهم ضحايا الحولة التي شهدت اطرافها السبت حركة نزوح كثيف.
XS
SM
MD
LG