Accessibility links

logo-print

كلينتون: تطورات سورية بدأت بزعزعة استقرار لبنان


وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون

قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق لأن التطورات في سورية بدأت تساهم بزعزعة الاستقرار في لبنان.

وأضافت في بيان لها إنها تشجع جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس وإظهار الاحترام لأمن لبنان واستقراره، بما يتفق مع قراري مجلس الأمن الدولي 1559 و 1701.

وطالبت وزيرة الخارجية الأميركية النظام السوري بوقف العنف ضد شعبه وبالتنفيذ الكامل لخطة كوفي أنان.

وشدّدت على ضرورة أن يعمل النظام على تحقيق عملية الانتقال السلمي والديموقراطي الآن.

وكرّرت كلينتون في بيانها التزام الولايات المتحدة بلبنان موحد ومستقر ومستقل وذات سيادة.

جولة خارجية لكلينتون


من ناحية أخرى، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إن كلينتون ستزور الدنمرك والنرويج والسويد وأرمينيا وجورجيا وأذربيجان وتركيا في جولة تستمر أسبوعا اعتبارا من نهاية الشهر الحالي.

وتستهل كلينتون جولتها من كوبنهاغن حيث ستجري الوزيرة الأميركية لقاءات مع عدد من المسؤولين الدنمركيين قبل أن تتوجه في اليوم التالي إلى أوسلو حيث تلقي كلمة في المؤتمر حول الصحة في العالم.

وفي الثالث من يونيو/حزيران، تتوجه كلينتون إلى ستوكهولم حيث ستبحث مع المسؤولين السويديين موضوع الطاقة الصديقة للبيئة والحرية الالكترونية وأفغانستان والشرق الأوسط.

وبين الرابع والسابع من يونيو/حزيران، تتوجه كلينتون إلى القوقاز حيث ستلتقي الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

وفي جورجيا، تترأس كلينتون الجلسة الافتتاحية للجنة الشراكة الإستراتيجية الأميركية الجورجية.

وأشارت نولاند إلى أن كلينتون ستتطرق في هذه البلدان الثلاثة إلى الأمن الإقليمي والديموقراطية والتنمية الاقتصادية ومكافحة الإرهاب.

وفي نهاية الجولة، ستشارك كلينتون في رئاسة المنتدى الوزاري لمكافحة الإرهاب في اسطنبول.
XS
SM
MD
LG