Accessibility links

الدليمي: واشنطن وافقت على طلب العراق شراء 18 طائرة أف 16 إضافية


وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي مع وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا

وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي مع وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا

قال وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي إن الولايات المتحدة وافقت على تزويد العراق بثماني عشرة طائرة إضافية من طراز أف ستة عشر.

وأوضح الدليمي في مقابلة مع قناة "الحرة" اليوم الجمعة إن الجانب الأميركي أوضح موافقته على طلب العراق في البيان الختامي لاجتماعات لجنة التنسيق العراقية الأميركية المشتركة للدفاع والأمن.

وكان الدليمي قد رأس وفد العراق في الاجتماعات التي عقدتها لجنة التنسيق العراقية الأميركية المشتركة للدفاع والأمن في واشنطن للفترة من الثاني والعشرين إلى الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وقالت اللجنة المشتركة في بيان لها أن الاجتماعات التي عقدت في مقر وزارة الدفاع الأميركية، تناولت القضايا ذات الأهتمام المشترك، بما في ذلك مبيعات المعدات والأسلحة والتدريبات العسكرية المشتركة، واستراتيجية العراق في ضمان أمنه واستقراره، وأشار البيان إلى أن الجانبين جددا تأكيد التزامهما بشراكة متينة وطويلة الأمد.

وأوضحت اللجنة في بيانها أن الولايات المتحدة الأميركية وحكومة العراق بحثتا من خلال الحوار الموسع سبل زيادة التعاون الاستراتيجي بما يعزز الاستقرار في العراق والمنطقة.

وجددت الولايات المتحدة التزامها بدعم الاستقرار في العراق من خلال تدريب قوات الأمن العراقية وتزويدها بالمعدات وتعزيز قدراتها لمواجهة التهديدات الخارجية ومكافحة الإرهاب.

وأفاد البيان أن حكومة العراق أكدت رغبتها في شراء ثماني عشرة طائرة من طراز أف ستة عشر، إضافة إلى الوجبة الأولى البالغ عددها ثماني عشرة طائرة أيضا والتي تم شراؤها العام الماضي، مشيرا إلى أن تلك الطائرات وغيرها من المعدات العسكرية ستساعد على حماية سيادة العراق وتلبية احتياجاته الدفاعية المشروعة، كما ستكون رمزاً للشراكة الأمنية طويلة الأمد التي يتوخاها كلا البلدين.

هذا واتفق الطرفان على أن يقوم العراق باستضافة الاجتماع الثاني للجنة التنسيق المشتركة في بغداد الخريف المقبل بهدف مواصلة المباحثات لتعضيد التعاون الدفاعي والأمني كجزء من العلاقة المتعددة الجوانب التي تم تطويرها بين الولايات المتحدة والعراق.

وكان وزير الدفاع العراقية وكالة سعدون الدليمي قد إلتقى بعدد من المسؤولين الأميركيين خلال زيارته إلى واشنطن، بينهم وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا حيث بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات العسكرية.
XS
SM
MD
LG