Accessibility links

عريقات يطالب الدول الخمس بإعادة النظر بموقفها تجاه التصويت على فلسطين


طالب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الجمعة فرنسا وكل الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي التي قررت الامتناع عن التصويت في مجلس الأمن على عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة، بإعادة النظر في قراراتها.

واعتبر عريقات أن التصويت لصالح عضوية دولة فلسطين هو تصويت لصالح عملية سلام جادة ورد على ما وصفه بالتعنت الإسرائيلي بمواصلة الاستيطان وفرضِ الحقائق على الأرض.

وكان مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال قد ذكر في وقت سابق في بيان بأن الخطوة الفلسطينية ليست لها أية فرصة للنجاح في مجلس الأمن الدولي وخصوصا بسبب الموقف المعلن للولايات المتحدة التي توعدت باللجوء إلى الفيتو لنقض مشروع القرار، لافتا إلى أن هذه الخطوة تهدد بحدوث مخاطر مواجهة وتعطيل في الشرق الأوسط، حسب تعبيره.

تحريض ضد عباس

في سياق متصل، بعث عريقات عدة رسائل إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي وعدد آخر من الدول عبر فيها عن رفض القيادة الفلسطينية لما سماها الحملة التحريضية من قبل حكومة إسرائيل ضد شخص رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الرسائل أكدت أن هذه السياسة من قبل وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان وغيره تشكل تهديدا حقيقيا لحياة عباس وتدمر كل ما هو متعلق بعملية السلام برمتها.

وطالب عريقات في رسائله المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للوقوف أمام سياسات إسرائيل الرافضة للشرعية الدولية واستمرارها بالتحريض والعداء ضد القيادة والشعب الفلسطيني، على حد تعبيره.

XS
SM
MD
LG