Accessibility links

المجلس الوطني الانتقالي يتعهد بتدمير مخزون القذافي من الأسلحة الكيميائية


قالت وكالة الأنباء الليبية جانا إن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أعلنت الجمعة أن المجلس الوطني الانتقالي تعهد بتدمير مخزون الأسلحة الكيميائية التي قام العقيد معمر القذافي بتخزينها في ليبيا.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم المنظمة مايكل لوهان قوله إن عطلا أصاب منشأة التدمير في شهر فبراير/شباط الماضي، ما يجعل تدمير تلك الأسلحة مرهونا بإصلاحها، مؤكدا أن السلطات الليبية الجديدة أحاطت المنظمة علما بالعثور على مخزونات إضافية يعتقد أنها أسلحة كيميائية.

مسألة تسليم المحمودي لليبيا

من جهة أخرى، حثت منظمة العفو الدولية تونس الجمعة على عدم تسليم رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي إلى ليبيا، مشيرة إلى احتمال تعرضه إلى انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان من بينها التعذيب والإعدام خارج نطاق القانون أو محاكمةٌ غير عادلة.

وأعربت المنظمة الحقوقية في رسالة بعثت بها إلى وزارة العدل التونسية عن قلقها بشأن المحمودي، الذي اعتقل في الـ21 أيلول/سبتمبر الماضي، على الحدود الجنوبية الغربية لتونس مع الجزائر.

ويحتجز المحمودي، الذي شغل منصب رئيس وزراء ليبيا حتى الأسابيع الأخيرة من نظام العقيد معمر القذافي، بموجب أمر للقبض عليه رفعته السلطات الجديدة في ليبيا.

ومن المقرر أن تنظر محكمة تونسية الثلاثاء المقبل في طلب السلطات الليبية تسليمه إليها.

XS
SM
MD
LG