Accessibility links

أعلنت وزارة الدفاع السعودية الأربعاء أنها وقعت مع نظيرتها البريطانية عقدا بثلاثة مليارات دولار لشراء طائرات وأجهزة تدريب خاصة بالجيل الرابع من الطيران الحربي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع قوله إن العقد هو لتوريد طائرات حديثة للتدريب التأسيسي والمتقدم للقوات الجوية الملكية السعودية مع المشبهات والمعدات الأرضية وأجهزة التدريب وقطع الغيار والكتب الفنية.

واعتبر المصدر أنه سيكون لهذا العقد الأثر الكبير في تأهيل الأطقم الجوية السعودية لتتمكن من استخدام الطائرات المقاتلة من الجيل الرابع بكل كفاءة واحترافية.

وفي لندن، أوضحت شركة "بي ايه اي سيستمز" البريطانية في بيان أنها فازت بعقد لصالح القوات الجوية السعودية إلا أن قيمة العقد التي كشفت عنها أدنى مما أعلنه الجانب السعودي الذي يعد من أبرز زبائن السلاح البريطاني.

وقالت الشركة إن الصفقة تبلغ 1.6 مليار جنيه أي ما يعادل 2.54 مليار دولار، مشيرة إلى أنه يشمل 22 طائرة تدريب من نوع "هوك" و55 طائرة "بيلاتوس بي سي 21" وهي أيضا مخصصة للتدريب، إضافة إلى معدات أخرى وقطع غيار.

وكان وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز قد أجرى في أبريل/نيسان الماضي زيارة لبريطانيا إلا أن شيئا لم يرشح حينها عن تلك الزيارة التي تضمنت لقاءات مع كبار المسؤولين البريطانيين.

جدير بالذكر أن السعودية أبرمت في السنوات الأخيرة عقود تسلح بعشرات مليارات الدولارات مع بريطانيا. وتخصص المملكة 10 بالمئة من إجمالي ناتجها المحلي لقطاع الدفاع، وأبرمت في سبتمبر/أيلول عقد تسلح بستين مليار دولار مع واشنطن لشراء مقاتلات أف 15 ومروحيات قتالية ومعدات عسكرية أخرى.
XS
SM
MD
LG