Accessibility links

كوريا الشمالية تعلن أنها ستعزز قوتها للردع النووي


مسؤولون كوريون يغادرون منصة الاطلاق بعد زيارة لمعاينة الصاروخ اونها

مسؤولون كوريون يغادرون منصة الاطلاق بعد زيارة لمعاينة الصاروخ اونها

تعهدت كوريا الشمالية الثلاثاء بتعزيز قوة الردع النووي ردا لى ضغوط دبلوماسية من واشنطن بشأن تجربة إطلاق صاروخ فاشلة أجرتها مؤخرا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان أذاعته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، إن كوريا الشمالية ستعزز قوتها للردع النووي ما دامت الولايات المتحدة مستمرة في سياساتها العدائية وشائعاتها التي تطلقها حول تجارب بيونغ يانغ النووية.

وكانت الولايات المتحدة وسائر أعضاء مجلس الأمن قد حذروا كوريا الشمالية من أنها ستواجه مزيداً من العقوبات إذا شرعت في تجربة نووية جديدة.

وضغطت الصين على حليفتها كوريا الشمالية للتراجع عن أي خطط لإجراء تجربة نووية ستكون هي الثالثة لكوريا الشمالية.


قاعدة لإطلاق صواريخ


وأفادت الأنباء أن كوريا الشمالية بدأت بتنفيذ أعمال تحسين قاعدة قد تستخدم لإطلاق صواريخ بعيدة المدى، حسب ما أعلنت مجموعة باحثين تابعين لجامعة أميركية.

وتظهر صورا بالأقمار الاصطناعية أن "تقدما سريعا" قد تحقق خلال السنة الجارية في قاعدة موسودان-ري بشمال شرق كوريا الشمالية .

وقال المعهد الأميركي الكوري التابع لجامعة جونز هوبكينز في بلتيمور بولاية ميريلاند، إن بيونغيانغ أزالت على ما يبدو قرية قريبة من اجل بناء منشأة لتجميع الصواريخ.

وأضاف المعهد أن "البناء الجديد يهدف لإطلاق صواريخ جديدة مستقبلا اكبر من طراز "أونها" الذي اختبر مؤخرا في 13 ابريل/نيسان وهو صاروخ عابر للقارات.

واعتبر المعهد أن هذا الموقع سيكون عملانيا بين عامي 2016 و2017. ونشر الموقع الالكتروني للمعهد صورا للمنطقة تظهر سلسلة أعمال في البنى التحتية وأظهرت إحدى الصور انه "مركز محتمل لتجميع" صواريخ.

وأكد المعهد أيضا أن كوريا الشمالية قد حققت تقدما على ما يبدو في بناء مفاعل نووي يعمل بالماء الخفيف والذي قد يكمل برنامجها لإنتاج الأسلحة.
XS
SM
MD
LG