Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

النظام السوري يتهم المعارضة بخرق الهدنة و"مجزرة" في ريف حماة


اشتباكات خلال مظاهرة ضد النظام السوري

اشتباكات خلال مظاهرة ضد النظام السوري

اتهم النظام السوري الأحد "المعارضة المسلحة بارتكاب أكثر من 3500 خرق لهدنة المبعوث الدولي كوفي أنان، فيما اتهم ناشطون النظام بارتكاب "مجزرة" جديدة في ريف حماة أدت إلى مقتل العشرات .

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي في تصريح بثته وكالة الأنباء الرسمية (سانا) إن "الخروقات اليومية التي ترتكبها المعارضة المسلحة تجاوزت 3500 خرق".

من جانب آخر، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 48 شخصا بين مدنيين ومنشقين وجنود سقطوا الأحد في مناطق سورية مختلفة بينهم 34 قتيلا في "مجزرة جديدة" في بلدة صوران بريف حماة.

كما قتل ستة مدنيين في بلدة حصرايا بحماة وفي ريف دمشق وحمص القديمة ومحافظة حلب، فيما قتل رقيب أول منشق في مدينة أدلب وعسكري منشق في بصري الشام وخمسة عناصر من القوات النظامية السورية بينهم ضابط في ريف دمشق وعلى الطريق بين حماة وأدلب، وفق المصدر نفسه.

وأشار المرصد أيضا إلى اغتيال مسؤول حزب البعث في قرية الجانودية في محافظة أدلب.

وكانت معارك عنيفة دارت ليلا بين منشقين والجيش السوري في عدة مناطق من دمشق وذكرت لجان التنسيق المحلية ان تعزيزات كبيرة للجيش أرسلت إلى المنطقة.

ووقعت هذه الاشتباكات غداة سقوط 23 قتيلا في أعمال عنف، كما قتل السبت تسعة أشخاص في انفجار سيارة مفخخة استهدف لأول مرة مدينة دير الزور شرق البلاد.

نفي استهداف المراقبين

في هذه الأثناء، نفت الناطقة باسم فريق المراقبين الدوليين في سورية سوسن غوشة ما تردد عن تفجير قنبلة في بلدة دوما في محافظة دمشق بالقرب من قافلة تابعة للمراقبين الدوليين في سورية.

وقالت غوشة في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط عن هيئة الإذاعة البريطانية إن انفجار العبوة لم تكن تستهدف قافلة المراقبين ولا كانت بالقرب منها .

وكانت وكالات الأنباء قد نقلت عن شهود عيان أفادت بأن فريق المراقبين الدوليين تعرض لإطلاق نار بالقرب من دوما .

جهود سياسية

وعلى صعيد الجهود السياسية، بحث وزير الخارجية السوري وليد المعلم الأحد مع معاون الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام هيرفيه لادسوس الحاجات اللوجستية لعمل بعثة المراقبين الدوليين ومن بينها الاستفادة من القدرات الجوية السورية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا أن لادسوس تحدث "عن بعض المستلزمات الإضافية لعمل البعثة لوجستيا مثل جنسيات المراقبين وكيفية الاستفادة من القدرات الجوية السورية وخدمات أخرى تقدمها سورية لتسهيل المهمة".

وفي هذا السياق، التقى المعلم نائب مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية جان ماري غيهينو "بهدف التحضير لزيارة عنان إلى دمشق نهاية الشهر الجاري" بحسب الوكالة.

وفد سوري يزور الجامعة

وعقد وفد من المجلس الوطني السوري المعارض اجتماعا الأحد مع مسئولين في جامعة الدول العربية لتحديد موعد جديد لاجتماع المعارضة السورية، بعدما تأجل الاجتماع الذي كان مقررا في السادس عشر من الشهر الجاري.

وأوضح عبد الباسط سيدا عضو المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري إن المجلس لم يقاطع ملتقى المعارضة السورية، وأضاف انه كان لدى المجلس بعض الاستفسارات المتعلقة بضرورة إعطاء المجلس الدور الأساسي في الملتقى باعتباره ممثلا للشعب السوري .

وأرجع سيدا أسباب فشل انعقاد ملتقى المعارضة السورية إلى أن الدعوات وجهت بصورة شخصية ولم توجه إلى المجلس كمؤسسة.

ولم تنجح الأسرة الدولية حتى الآن في تسوية النزاع المستمر منذ 14 شهرا في سورية ودعت قمة مجموعة الثماني السبت النظام السوري و"كل الأطراف" إلى وقف فوري لأعمال العنف وتطبيق خطة موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان.

وكان أنان قد اقترح خطة سلام وقفا لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ في 12 ابريل/نيسان إلا انه ينتهك يوميا رغم وجود أكثر من 260 مراقبا دوليا مكلفين التحقق من احترامه.

وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تشهدها البلاد وأسفرت عن مقتل أكثر من 12 ألف شخص أغلبهم من المدنيين منذ منتصف مارس/آذار 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى "مجموعات إرهابية مسلحة" تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في إطار "مؤامرة" يدعمها الخارج.
XS
SM
MD
LG