Accessibility links

بعثات دبلوماسية تعلن نتائج تصويت المصريين في الخارج


الإعلان عن النتائج تلقى رفضا

الإعلان عن النتائج تلقى رفضا

أعلنت 21 بعثة دبلوماسية مصرية نتائج تصويت المصريين المقيمين في الخارج.

ويرى الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي في جامعة القاهرة، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية أن إعلان نتائج التصويت يتنافى مع الأعراف الانتخابية.

وأضاف قائلا "قانونيا وانتخابيا والمتبع في كافة ديمقراطيات العالم نجد ان كل الدول تلتزم بان يتم الاعلان في الداخل والخارج في توقيت واحد".

ويقول الدكتور سلامة إن اللجنة العليا للانتخابات لم تحدد على الصعيد القانوني مفهوم الدعاية الانتخابية مما سيكون له تداعيات خطيرة.

لكن الدكتور سلامة يلتمس العذر للجنة العليا للانتخابات نظرا لأنها التجربة الأولى فضلا عن تعقيدات أخرى إدارية وفنية.

مضاعفات اعلان النتائج


وعلى الصعيد السياسي يقول الدكتور سلامة إن إعلان النتائج سيكون له تأثير على اقتراع الداخل يومي الأربعاء والخميس المقبلين، ولكن من الصعب التنبؤ باتجاهه ولاسيما التيارات الليبرالية.

وأوضح أنه "ربما يشعرون بشيء من اليأس والقنوط ولكن في ذات الوقت ربما يكون لهم حافزا لتمكين التيار الاسلامي لاعطاء زخم اكبر وانتهاج اساليب اقوى وافعل في الايام المقبلة".

اعلان النتائج خطأ فادح


وصرح جورج إسحق الناشط السياسي، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان أن إعلان نتائج تصويت المصريين في الخارج قبل بداية الاقتراع في الداخل خطأ فادح يستوجب توضيحا من اللجنة العليا للانتخابات.

وأضاف إسحق لـ"راديو سوا" أن "اعلان نتائج الخارج له تأثير سلبي على الناخبين والمرشحين ايضا لأن الناس بدأت تتنبه ان هناك تفوقا لاحد على الاخر، وكان يجب ألا تعلن الا في اطار نتائج الانتخابات التي تجرى في 23 و 24 كما حصل في الانتخابات البرلمانية".

واضاف انه يرى أن تأثير الذي حدث سيئ وخطأ بالغ وان على اللجنة العليا لانتخابات ان تصدر توضيحا نظرا لتأثيره السلبي جدا على الانتخابات القادمة."

.
XS
SM
MD
LG