Accessibility links

بيريز يتحدث عن تزايد الاحتمالات بتوجيه ضربة لإيران


أعلن الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز مساء السبت أن "احتمالات شن هجوم على إيران" سواء من جانب إسرائيل أو دول أخرى "تتزايد".

وقال بيريز للقناة الثانية الخاصة في التلفزيون الإسرائيلي إن "أجهزة الاستخبارات لشتى الدول التي تراقب إيران قلقة وتضغط على قادتها للتحذير من أن إيران على وشك الحصول على السلاح الذري".

وأضاف: "علينا أن نتوجه إلى هذه الدول لضمان الوفاء بالتزاماتها. لا بد من القيام بذلك، وهناك لائحة طويلة من الخيارات".

وأجرت إسرائيل الخميس تدريبا دفاعيا واسع النطاق في منطقة تل أبيب لاختبار إمكانياتها في حال تعرضها لهجمات بصواريخ تقليدية أو غير تقليدية، وذلك غداة اختبارها بنجاح صاروخا بالستيا مزودا بنظام دفع جديد.

كما تحدثت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن عملية تدريبية شاركت فيها خلال الأيام الأخيرة 14 طائرة إسرائيلية فوق جزيرة سردينيا الايطالية بالتعاون مع سلاح الجو الايطالي للتدرب على تنفيذ مهمات "بعيدة المدى" تتطلب خصوصا التزود بالوقود في الجو.

وينقسم الرأي العام الإسرائيلي حاليا بنسبة شبه متساوية بين مؤيد لضرب المنشآت النووية الإيرانية بنسبة 41 بالمئة ومعارض لهكذا عملية بنسبة 39 بالمئة، بحسب استطلاع للرأي أجري مؤخرا.

وبحسب تقارير إعلامية فان الحكومة الإسرائيلية منقسمة حول فكرة شن هجوم عسكري ضد المنشآت النووية الإيرانية.

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع إيهود باراك ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان يؤيدون "الخيار العسكري" بينما يفضل وزراء آخرون ومسؤلو الدفاع خيار فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية الدولية على طهران.

وبحسب صحيفة الغارديان البريطانية فان القوات المسلحة البريطانية تعد خططا طارئة لمواجهة التطورات في حال قررت الولايات المتحدة اللجوء لعمل عسكري ضد إيران، مشيرة نقلا عن مصادر في وزارة الدفاع لم تسمها إن واشنطن قد تعجل في خطط شن ضربات صاروخية على منشآت إيرانية، وربما تطلب مساعدة الجيش البريطاني.

وينتظر القادة الإسرائيليون صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الإيراني والذي من المتوقع نشره الثلاثاء وسيكون "تأثيره حاسما" على الحكومة الإسرائيلية، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية.

من جهتها توعدت إيران "بمعاقبة" إسرائيل إذا ما تعرضت منشآتها النووية لأي هجوم.

وقال الجنرال حسن فيروز ابادي رئيس هيئة الأركان الإيرانية المشتركة الأربعاء إن إيران في حالة تأهب و"ستعاقب" إسرائيل على أي هجوم يمكن أن تشنه عليها.

ويتهم الغرب إيران بالسعي لتطوير أسلحة نووية تحت غطاء برنامج نووي مدني الأمر الذي تنفيه طهران.

المصدر: سوا + وكالات
XS
SM
MD
LG