Accessibility links

البنك الأوروبي يوافق على اعتماد صندوق للاستثمار في بلدان عربية


البنك الأوروبي

البنك الأوروبي

وافق المساهمون في البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية السبت على انشاء صندوق خاص بمليار يورو لاطلاق اولى استثماراته في بلدان عربية، كما اعلن مصدر رسمي.

وقال المصرف في بيان ان هذا الصندوق "سيتيح اطلاق استثمارات في ديموقراطيات عربية ناشئة استجابة لموجة التغيرات السياسية الحاصلة في بعض اجزاء الشرق الاوسط وشمال افريقيا".

والقرار الذي اتخذ في الجمعية العمومية للبنك في لندن، سيتيح للمؤسسة التدخل ابتداء من هذه السنة في اربعة بلدان هي مصر وتونس والمغرب والاردن.

فتح مكاتب في عواصم عربية


وقد فتح البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية حتى الان مكاتب في القاهرة وتونس والدار البيضاء وعمان.

وكان البنك انشىء في 1991 لتشجيع انتقال بلدان الكتلة السوفياتية السابقة الى اقتصاد السوق وقد تدخل حتى الان في 29 من بلدان اوروبا الشرقية وآسيا الوسطى.

وقد وضع نصب عينيه منذ الجمعية العمومية السابقة دعم "الديموقراطيات العربية الناشئة". وذكر المصرف بأن توسع نشاطه الى جنوب وشرق المتوسط رغبت فيه "المجموعة الدولية وبلدان المنطقة".

ويفترض ان تنجز المشاريع الاولى في سبتمبر/ايلول المقبل، كما اكد المصرف، موضحا ان الصندوق الخاص قد انشىء من الاحتياطات الخاصة بالمصرف.

وانتخب المصرف الجمعة رئيسا جديدا لأربع سنوات، هو البريطاني سوما شاكرابرتي المتخصص في شؤون التنمية، والذي سيتولى مهمة انفتاح المؤسسة على البلدان العربية، وقد بدأ هذه الخطوة سلفه الالماني طوماس ميرو.
XS
SM
MD
LG