Accessibility links

نتائج فرز أصوات المصريين في الخارج لم تجمع على مرشح واحد


المصريون في الخارج يختارون رئيس مصر الجديد

المصريون في الخارج يختارون رئيس مصر الجديد

أفاد موقع صحيفة الأهرام الالكتروني بأن السفارة المصرية بباريس والتي اختتمت أعمال فرز الأصوات في الساعات الأولى من اليوم الجمعة، أعلنت أن حمدين صباحى المرشح لمنصب رئيس الجمهورية حصل على أعلى عدد من ألأصوات، يليه كل من المرشحين أحمد شفيق، وعبد المنعم أبو الفتوح.

من ناحية أخرى، أعلن السفير المصري لدى الولايات المتحدة سامح شكري أن نتائج فرز أصوات الناخبين المصريين في دائرة واشنطن تشير إلى تقدم المرشح عبد المنعم أبو الفتوح، يليه كل من عمرو موسي وحمدين صباحي.

كما أشار موقع سفارة مصر لدى النمسا أن فرز أصوات المهاجرين المصريين أظهر تقدم عبدالمنعم أبو الفتوح، يليه عمرو موسى و حمدين صباحي .

وحصل المرشح محمد مرسي على أعلى عدد من أصوات المواطنين المصريين بالسودان واليمن.

عمليات التمويل

وفي الشأن الانتخابي أيضا، نفي المستشار حاتم بجاتو رئيس لجنة الإنفاق والتمويل التابعة للجنة العليا للانتخابات في مصر تلقي اللجنة أي بلاغات رسمية حول حصول مرشحين للرئاسة علي أموال من الخارج‏.‏

وأكد بجاتو أن لجنته تتابع الحسابات المصرفية للمرشحين بدقة، وأي خيوط تمكنها من فضح أي انحرافات مالية محتملة.

ووصف ما يتردد في هذا الشأن بأنه محض شائعات حتى الآن، لكنه لم يستبعد احتمال الإعلان عن مفاجآت خلال الساعات المقبلة فيما يتصل بهذه القضية، حسب ما ذكرت صحيفة الأهرام المصرية.

وأوضح أن اللجنة تعتمد على الأدلة الدامغة ولا تتسرع في اتهام الأبرياء، وتضم لجنة الإنفاق والتمويل ممثلين عن الجهاز المركزي للمحاسبات والرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة ووحدة غسل الأموال وجهاز الأمن القومي.

وأكد المستشار بجاتو أن اللجنة العليا للانتخابات تسعي لضمان تجربة ديموقراطية مكتملة الأركان تدخل بالشعب المصري إلى رحاب عالم جديد.

ورفض بجاتو ما يتردد عن دعم دول خليجية مرشحين رئاسيين بعينهم، واعتبر ذلك أمرا منافيا للمنطق، ولكنه لم يستبعد احتمال تمويل أشخاص في دول عربية لمرشحين للرئاسة.

واعترف بجاتو بصعوبة رصد حركة الأموال بنسبة 100 في المئة، مرجحا احتمال دخول المال السياسي إلي مصر قبل بدء أعمال اللجنة، إن وجد.

وقد اتفق نادي القضاة مع اللجنة العليا للانتخابات علي معايير توزيع القضاة وأعضاء النيابة العامة علي لجان الاقتراع، وتقرر توزيع القضاة علي اللجان بصفة أصلية وفقا لأماكن إقامتهم، بينما تقرر توزيع أعضاء النيابة وفقا لأماكن عملهم.
XS
SM
MD
LG