Accessibility links

خطوة فيسبوك الأولى في بورصة نيويورك


شعار فيسبوك في بورصة NASDAQ

شعار فيسبوك في بورصة NASDAQ

يخطو موقع فيسبوك الاجتماعي على الانترنت اليوم الجمعة خطوته الأولى في بورصة NASDAQ الالكترونية بسعر 38 دولارا للسهم ما يعطيه قيمة سوقية قدرها 104 مليارات دولار.

وينتظر المستثمرون لمعرفة المستوى الذي ستصل إليه قيمة السهم في اليوم الأول من تداوله في البورصة.

وتحصد المؤسسة التي انطلقت قبل ثماني سنوات من مجموعة طلاب في جامعة هارفارد، 6.84 مليار دولار لحسابها الخاص من أصل 16.05 مليار دولار هي القيمة الإجمالية للعملية.

وهو أضخم طرح في البورصة لشركة على الانترنت وثاني اكبر عملية لشركة أميركية في المطلق بعد شركة فيزا التي نجحت في جمع 17.9 مليار دولار عام 2008.

أما مؤسس فيسبوك ورئيس مجلس إدارتها مارك زاكربرغ، فلا يبيع إلا الأسهم التي تمكنه من تسديد الضرائب المترتبة عليه وهي بقيمة 1.15 مليار دولار، وسيحتفظ بباقي مساهمته البالغة نسبتها 18.4 في المئة.

وحذر عدد من المحللين من أي فورة حماسة لأسهم الشبكة الاجتماعية التي تعد 900 مليون مشترك والتي سيطرح سهمها تحت شعار FB.

وأشاروا إلى أن نمو رقم أعمال فيسبوك في تباطؤ في وقت تزيد الشركة استثماراتها وتجد صعوبة لجني عائدات من الأجهزة الجوالة التي باتت تستخدم بشكل متزايد بدل أجهزة الكمبيوتر التقليدية للدخول إلى الشبكة.

وفي حال الإقبال الشديد من المستثمرين، فمن الممكن طرح حصة إضافية من الأسهم تصل إلى 63.18 مليون سهم للبيع.

وسيتابع زاكربرغ الحدث من مقر فيسبوك في مينلو بارك بكاليفورنيا غرب الولايات المتحدة.

والعملية اتخذت حجما مذهلا إذ تخطت قيمة فيسبوك السوقية بفارق كبير قيمة مجموعة ديزني (80 مليار دولار) التي يقارب عمرها قرنا، حتى لو أنها لا تزال أدنى من قيمة عملاق الانترنت غوغل.
XS
SM
MD
LG