Accessibility links

منظمة الصحة تحذر من ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة


أظهرت بيانات الأمم المتحدة إن واحدا من كل ثلاثة بالغين في جميع أنحاء العالم يعاني من ارتفاع في ضغط الدم المسبب الرئيسي للوفيات الناجمة عن الجلطة وأمراض القلب.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية ومقرها جنيف في تقريرها السنوي أيضا أن واحدا بين كل 10 أشخاص بالغين في جميع أنحاء العالم يعاني مرض البول السكري وهو المرض الذي يتكلف علاجه مليارات الدولارات ويجعل المصابين عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والفشل الكلوي والعمى.

وجاء في التقرير أن المعدل العالمي لانتشار مرض السكري حوالي 10 في المئة لكن ما يصل إلى ثلث عدد السكان في بعض بلدان جزر المحيط الهادي يعانون هذا المرض.

ويعتقد في كثير من الأحيان أن الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان من الأمراض التي تؤثر على الناس في المقام الأول في الدول الغنية حيث الوجبات الغذائية عالية الدهون واستهلاك الكحول والتدخين هي المخاطر الصحية الرئيسية.

لكن منظمة الصحة العالمية تقول إن حوالي 80 في المئة من الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض تحدث الآن في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وفي افريقيا يؤدي ارتفاع معدلات التدخين والتحول إلى الوجبات الغذائية على النمط الغربي وانحسار ممارسة الرياضة إلى زيادة سريعة في الاصابة بما يسمى الأمراض غير المعدية. ومن المتوقع أن تفوق غيرها من الأمراض القاتلة الأكثر شيوعا بحلول عام 2020 .

وقالت منظمة الصحة العالمية انه في الدول الغنية حد انتشار التشخيص والعلاج منخفض التكلفة بشكل كبير من متوسط قراءات ضغط الدم وساهم هذا في الحد من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب.

لكن في افريقيا يعاني أكثر من 40 في المئة والبعض يقول 50 في المئة من البالغين في العديد من البلدان ارتفاعا في ضغط الدم.

وذكر التقرير أن معظم هؤلاء الناس لا يتم تشخيص حالتهم ومن ثم يمكن علاج كثير منهم بأدوية رخيصة وهو تدخل من شأنه أن يقلل خطر الوفاة والعجز الناجم عن أمراض القلب والسكتة الدماغية.

ويعد التقرير الإحصائي لمنظمة الصحة العالمية هذا العام هو الأول الذي يشمل بيانات من جميع البلدان الأعضاء البالغ عددهم 194 دولة عن النسبة المئوية للرجال والنساء ممن يعانون ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات السكر في الدم وهو عرض من أعراض البول السكري.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن السمنة قضية رئيسية أخرى وتظهر البيانات أن معدلات البدانة تضاعفت في كل مناطق العالم بين عامي 1980 و 2008
XS
SM
MD
LG