Accessibility links

انطلاق الدورة الـ65 لمهرجان كان السينمائي


 جائزة السعفة الذهبية

جائزة السعفة الذهبية

تفتتح الأربعاء في مدينة "كان" الفرنسية الدورة الـ65 من مهرجان "كان" السينمائي، والتي تبدأ فعالياته بعرض 64 فيلماً من 26 دولة.

وتحضر أجواء الربيع العربي إلى "كان" من خلال الفيلم المصري "بعد الموقعة" للمخرج يسرى نصر الله الذي يرصد المرحلة الانتقالية بعد ثورة الـ25 من يناير/كانون الثاني انطلاقا من الأحداث التي تتم مع عملية الاستفتاء وصولا إلى اختيار الرئيس المقبل.

ويتميز مهرجان هذا العام بوجود كبير للسينما الإفريقية، فإلى جانب مصر هناك أفلام من المغرب والجزائر والسنغال، كما يقدم المهرجان فيلما تسجيليا عن الثورة الليبية ويحمل اسم "قسم طبرق".

وسيتألق على السجادة الحمراء نجوم كثر بينهم الممثلة نيكول كيدمان التي تجسّد شخصية مراسلة حرب تعيش قصة حب مع ارنست همنغواي في فيلم Hemingway & Gellhorn، وكذلك الممثلة كريستين ستيوارت بطلة فيلم On The Road.

أما المغنية كيلي مينوك Kylie Minogue فتنافس هذا العام على جائزة أفضل ممثلة من خلال دورها في فيلم هولي موتور Holly Motors.

وتختتم الدورة الخامسة والستون للمهرجان في الـ27 من مايو/أيار الحالي، مع فيلم Thérèse Desqueyroux إحياء لذكرى مخرجه كلود ميلر الذي وافته المنية في الرابع من أبريل/نيسان الماضي بعد مدة قصيرة من انتهاء التصوير.
XS
SM
MD
LG