Accessibility links

البحرين تحتج على موقف ايران من مشروع اتحاد مع السعودية


رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني

رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني

استدعت وزارة خارجية البحرين الثلاثاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية لديها احتجاجاً على تصريحات إيرانية تتعلق بمشروع إقامة اتحاد بين السعودية والبحرين، واعتبرتها تدخلاً سافراً في شؤون البحرين.
وأفادت وكالة الأنباء البحرينية أن وزارة الخارجية أدانت بشدة تصريحات رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني والنائب حسين علي شهرياري حول البحرين، واعتبرتها تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للمملكة ومساساً صارخاً باستقلالها وسيادتها، الأمر الذي ترفضه المملكة جملة وتفصيلاً.
ودعت وزارة خارجية البحرين في بيان إيران الى وقف الادلاء بمثل هذه التصريحات والكف عنها لأنها تسيء إلى علاقات الجوار ولا تعبر عن حسن النوايا ولا تسهم في تطوير العلاقات بين بلدين جارين وتؤثر على مصلحة الأمن والاستقرار في المنطقة.

ايران تكرر تصريحاتها


وكررت ايران الثلاثاء تصريحاتها معتبرة ان مشروع الرياض اقامة اتحاد مع المنامة قد يفاقم الازمة في البحرين، مستخفة بذلك بتحذيرات السعودية التي طلبت منها عدم التدخل في علاقاتها مع هذه المملكة الصغيرة في الخليج.
واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهنبرست في بيان نشرته وسائل اعلام ايرانية ان "اي نوع من التدخل الاجنبي من دون احترام صوت الشعب لن يؤدي الا الى تعميق الجروح الموجودة".

دعوة سعودية لعدم التدخل

وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل دعا ايران الاثنين الى عدم التدخل في العلاقات بين السعودية والبحرين اللتين تناقشان مشروعا للوحدة بينهما.
وقال الفيصل في ختام قمة لمجلس التعاون الخليجي تمحورت حول مشروع لاقامة اتحاد بين دول المجلس الست انه "ليس لايران لا من قريب او بعيد اي دخل في ما يدور بين البلدين - السعودية والبحرين - من اجراءات، حتى لو وصلت الى الوحدة".
وتوترت العلاقات بين ايران والسعودية بشكل كبير منذ نشر قوات سعودية في 2011 في البحرين للدفاع عن الحكم بقيادة سلالة آل خليفة السنية الحاكمة في البحرين في مواجهة حركة احتجاج تقودها الغالبية الشيعية في البلاد.

XS
SM
MD
LG