Accessibility links

الأحمر يتهم النظام اليمني بمحاولة اغتياله وتظاهرات جديدة تدعو الرئيس للتنحي


سوا/وكالات- اتهم مكتب الجنرال علي محسن الأحمر المنشق عن الجيش اليمني في بيان له الأحد نظام الرئيس علي عبد الله صالح بالتخطيط لتفجير مركبة له وسط العاصمة صنعاء في أول أيام عيد الأضحى.

وقال إن العملية كانت ستتم من قبل أشخاص تم تجنيدهم من قبل قيادات عليا في النجدة والأمن القومي والحرس الجمهوري.

يأتي هذا فيما قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إنه عازم على التخلي عن منصبه في إطار خطة مجلس التعاون الخليجي التي تنص على نقل السلطة سلميا، كما هاجم صالح معارضيه الذين وصفهم بأنهم واهمون وحاقدون.

وأضاف صالح في خطاب ألقاه بمناسبة وقفة عيد الأضحى إن بلاده تعيش ظروفاً استثنائية بالغة الصعوبة وشديدة الخطورة على كافة الأصعدة بسبب الأزمة السياسية الحالية التي افتعلتها بعض القوى الطامحة إلى كرسي الحكم حسب تعبيره.

يأتي هذا فيما شهدت المدن اليمنية العديد من التظاهرات المطالبة بإسقاط نظام صالح وذلك عقب صلاة العيد، فيما تجمع عدد كبير من أتباعه وسط العاصمة اليمنية معلنين تأييدهم لدعواته للحوار مع المعارضة.

وقال مسؤول المركز الإعلامي في ساحة التغيير عادل شمسان إن تعز شهدت أكبر المظاهرات التي قدرها بحوالي ثلاثة ملايين شخص.

وانتقدت أحزاب المعارضة خطاب الرئيس اليمني الذي جدد خلاله الترحيب للمرة الرابعة بالحوار مع معارضيه.

وقال عضو اللقاء المشترك محمد الصبري لـ"راديو سوا" إن المطلوب هو ترجمة الأقوال إلى أفعال متهما صالح بأن خطاباته "تؤدي إلى نتائج عكسية" وأنه "يقف حجر عثرة أمام قرار مجلس الأمن الدولي.

في هذه الأثناء، دعت الناشطة اليمنية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام الجيش اليمني إلى الانضمام إلى المتظاهرين ووقف قتل المحتجين السلميين حسب تعبيرها.

وأضافت في رسالة نشرتها الليلة الماضية على موقع You Tube بمناسبة عيد الأضحى" نقول لهم أنتم حماة الوطن وسيادة البلاد. أنتم حماة حرية المواطنين ولستم ملكا للنظام العائلي. إن مسؤليتكم الوطنية والأخلاقية والدينية هي الانحياز للشعب المسالم. وندعو قبائلنا إلى الدعوة لأبنائها في القوات المسلحة والأمن إلى الالتحاق بالثورة أسوة بإخوانهم في تونس أو مصر".

XS
SM
MD
LG