Accessibility links

وزير فلسطيني يصف تصريحات إسرائيلية بأنها تمهيد لعدوان


نبه وزير العمل الفلسطيني الدكتور أحمد مجدلاني للتصريحات الإسرائيلية التي دعت إلى إعادة احتلال قطاع غزة، وقال لـ"راديو سوا" إن إسرائيل تحاول تصدير أزمتها الداخلية وإرسال رسالة إلى العالم تقول فيها إن الفلسطينيين غير مستعدين لدولة مستقلة.

وأضاف أن هذه الدعوات ليست بالجديدة وهي دائما مقرونة بتصعيد إسرائيلي وهي تمهيد لعدوان جديد على أبناء قطاع غزة.

وقال مجدلاني انه كانت لدى إسرائيل ذريعة بفرض الحصار على شعب القطاع ولكن بعد انتهاء قضية شاليت لم يعد هناك مبررا لاستمرار هذا الحصار.

وأضاف وزير العمل الفلسطيني أن إسرائيل بهذه الخطوة تحاول أن تخلق شرخا داخل المجتمع الفلسطيني.

وكان الرئيس السابق لجهاز الشابات ايفي ديختر دعا إلى إعادة احتلال قطاع غزة وإنهاء حكم حماس في القطاع لأن إسرائيل لا تتفاوض مع أكثر من سلطة واحدة، على حد قوله.

رأي الشارع الإسرائيلي

وقد أشارت استطلاعات الرأي في إسرائيل إلى أن الشارع الإسرائيلي لا يعتقد أن هناك إمكانية التوصل إلى أي اتفاق مع الفلسطينيين قريبا.

ويقول مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي إن الغالبية الإسرائيلية أعلنت عن قناعتها بأنه لا يمكن التوصل لأي اتفاق مع الفلسطينيين في المستقبل القريب. وهذا ما توصلت إليه استطلاعات الرأي العام التي نشرت نتائجها الأسبوع الماضي. كما اظهر استطلاع للرأي أذاعته القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي بأن شعبية رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في ارتفاع مستمر وان هناك تأييدا لسياسته تجاه الفلسطينيين وهذا ما قاله أكثر من 60 بالمئة من الذين استطلعت آراؤهم . الأمر الذي فسره المحلل روني شاكيت بأنه دليل على أن الشارع الإسرائيلي يسير نحو اليمين الذي لا يعتقد بأن هناك إمكانية للتفاوض مع الفلسطينيين. ووفق استطلاعات الرأي فانه لو جاءت الانتخابات البرلمانية في الوقت الحالي فان الأحزاب اليمنية سوف تحصل على غالبية المقاعد في الكنيست القادم.

قصف مدفعي إسرائيلي للقطاع

وجرح ثلاثة فلسطينيين على الأقل الاثنين في قصف مدفعي إسرائيلي شرق مدينة غزة، بحسب مصادر طبية فلسطينية.

وأعلن ادهم أبو سلمية المتحدث باسم لجنة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس في غزة ان "ثلاثة مواطنين أصيبوا في قصف مدفعي إسرائيلي شرق حي الشجاعية" شرق مدينة غزة.

وكان قد قتل فلسطيني من عناصر الجهاد الإسلامي وجرح ثلاثة آخرون في عدة غارات جوية شنها الطيران الحربي الإسرائيلي مساء السبت على شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة، كما أفاد مصدر طبي.

ومنذ الأسبوع الماضي تشهد الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل تهدئة ميدانية متبادلة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل لا تزال صامدة، فيما تبادل الطرفان الاتهامات حول خرقها عدة مرات.

مباحثات منتظرة بين عباس ومشعل

وعلى الصعيد السياسي، ذكرت الأنباء نقلا عن مصادر فلسطينية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيعقد مباحثات مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في القاهرة في النصف الثاني من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

ونقل مسؤولون عن الرئيس الفلسطيني قوله إنه سيعرض على مشعل إجراء انتخابات عامة للرئاسة والمجلسين التشريعي والوطني في مايو / أيار المقبل، بالإضافة إلى اتفاق المصالحة والأوضاع العامة التي تشهدها الساحة إلى جانب العقبات التي تقف في طريق تحقيق السلام .

XS
SM
MD
LG