Accessibility links

logo-print

الكونغرس يوافق على استئناف المساعدات الأميركية للفلسطينيين


وكالات - وافق الكونغرس الأميركي على استئناف المساعدات المالية الأميركية للفلسطينيين بعد توقف وجيز إثر تقدم السلطة الفلسطينية بطلب العضوية إلى الأمم المتحدة، الأمر الذي فتح الباب أمام صرف نحو 200 مليون دولار كمساعدات أمنية أميركية للسلطة.

وأكدت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي الجمهورية ايلينا روس ليتينن أن الأموال التي ستصرفها الولايات المتحدة تصب في المصلحة الأمنية الوطنية الأميركية وأن إسرائيل لا تعارض صرفها.

وقالت مصادر أميركية إن ليتينن أبلغت إدارة الرئيس اوباما أنها لم تعد تمانع صرف مبلغ 50 مليون دولار من أموال الدعم الاقتصادي لقوات الأمن الفلسطينية وكذلك صرف 148 مليون دولار من مساعدات أخرى للسلطة الفلسطينية.

وفي رسالتين منفصلتين إلى وزارة الخارجية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، نقلت روس ليتينن عن إدارة الرئيس أوباما القول إن هذه الأموال تصب في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة، كما أكدت أن حكومة إسرائيل لم تعترض على تقديم هذه المساعدات.

وكانت روس ليتنين قد علقت هذه الأموال في أواخر أغسطس/ آب الماضي في الوقت الذي كان يستعد فيه الفلسطينيون للتقدم بطلب للحصول على اعتراف بدولتهم في الأمم المتحدة رغم اعتراض الولايات المتحدة وإسرائيل.

إلا أن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أكدت بعد ذلك أن إدارة الرئيس أوباما قد أقنعت إسرائيل بأنه من مصلحتها الحفاظ على المساعدات الأمنية للفلسطينيين، وذلك بهدف المساعدة على حث الكونغرس على مواصلة تقديم هذه الأموال.

وقد حصل الفلسطينيون على نحو 500 مليون دولار سنويا من الولايات المتحدة وحدها في السنوات الأخيرة، بما في ذلك عشرات الملايين من الدولارات لتدريب أجهزة الأمن الفلسطينية.

وكان التعليق الجزئي للمساعدات من قبل الكونغرس قد طال بشكل رئيسي برامج التنمية والبنى التحتية التي تشرف عليها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، من دون أن يمس الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وأوقفت الولايات المتحدة مؤخرا 60 مليون دولار كمساعدات لليونسكو بعد إعلان اعترافها بالعضوية الفلسطينية.

وقد أعربت روس ليتنين في هذا الصدد عن معارضتها أي محاولات لتغيير القانون الأميركي الذي ينص على قطع الأموال الأميركية عن أي منظمة تابعة للأمم المتحدة تمنح العضوية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

XS
SM
MD
LG