Accessibility links

logo-print

الحكم بوقف إحالة قانون العزل السياسي إلى المحكمة الدستورية


أحمد شفيق

أحمد شفيق

أصدرت محكمة القضاء الإداري في مصر حكما بوقف تنفيذ قرار اللجنة العليا للانتخابات بإحالة قانون العزل السياسي إلى المحكمة الدستورية، ما أثار غموضا حول مصير المرشح الرئاسي أحمد شفيق بعد أن قبلت تظلمه من قرار استبعاده تنفيذا للقانون الذي يحرم كبار مسؤولي نظام مبارك من الترشح للرئاسة .

من جانبه، استبعد شفيق وهو رئيس الوزراء الأسبق الذي عمل مع الرئيس المصري السابق حسني مبارك الطعن على الحكم الذي وصفه بأنه "إجراء إداري بين المستويات القضائية".

وكانت لجنة الانتخابات الرئاسية قد قررت إحالة القانون الخاص بالعزل السياسي لكبار مسؤولي نظام مبارك إلى المحكمة الدستورية العليا للنظر في مدى دستوريته مع الاستمرار في إجراء الانتخابات الرئاسية في مواعيدها المقررة يومي 23 و24 مايو/ أيار القادم.

واستبعدت بين المرشحين العشرة كلا من مرشح الإخوان المسلمين خيرت الشاطر ومرشح حزب غد الثورة أيمن نور والمرشح السلفي حازم صلاح أبو إسماعيل بالإضافة إلى عمر سليمان النائب السابق للرئيس مبارك، وقبلت تظلم شفيق من قرار استبعاده.

وطالبت قوى سياسية إبعاد شفيق استنادا إلى الحكم الذي من المتوقع أن يثير جدلا قانونيا وسياسيا بالنظر إلى أن المادة 28 من الإعلان الدستوري الذي أصدره المجلس العسكري الحاكم تحصن قرارات اللجنة من الطعون القضائية.
XS
SM
MD
LG