Accessibility links

logo-print

كلينتون تؤكد على ضرورة تضافر الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب


وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحافي مع نظيرها الهندي إس إم كرشن

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحافي مع نظيرها الهندي إس إم كرشن


قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن إحباط الاستخبارات الأميركية محاولة لتفجير طائرة أميركية في الآونة الأخيرة يؤكد ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب والتصدي للتطرف.

وقالت في مؤتمر صحافي عقدته في ختام زيارتها للهند "يشير هذا الحدث إلى أن الإرهابيين يواصلون محاولة استكشاف سبل بشعة لقتل الأبرياء دونما سبب".

وأضافت "هذا يذكرنا أيضا بضرورة توخي اليقظة في الداخل والخارج لحماية بلدنا والدول والشعوب الصديقة أيضا كالهند وغيرها".

من جانبه، أعلن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا أن "الولايات المتحدة تقوم بالعديد من العمليات لملاحقة القاعدة، وحلفائها من المقاتلين والإرهابيين ممن يحاولون مهاجمتنا".

وكانت الاستخبارات الأميركية قد أعلنت عن إحباط محاولة لتفجير قنبلة خيطت في ملابس داخلية تآمر لتنفيذها تنظيم القاعدة في اليمن على متن طائرة ركاب متوجهة إلى الولايات المتحدة.

ووفقا للتقارير الأميركية فإن القنبلة لا تحتوي على معادن، وقد وضعت في الملابس الداخلية في محاولةٍ مشابهة لخطة أُحبطت عام 2009.

وأرجح ماثيو ليفيت مدير قسم أبحاث الإرهاب في معهد واشنطن أن يكون إبراهيم العسيري هو صانع القنابل في القاعدة الذي اعتبر أنه "من أخطر صانعي القنابل في عصرنا".

وأضاف "لقد قامت السلطات بعملٍ جيد لإحباط المؤامرة، ولكنني أعتقد أنه طالما بقي العسيري ومن معه طلقاء، فستكون هناك محاولات شتّى لمهاجمة الخطوط الجوية الأميركية وغيرها من الأهداف".

وأكد مسؤولون أميركيون أن تصاعد الخطر الذي يشكله تنظيم القاعدة في الآونة الأخيرة يرجع إلى اتساع منطقة سيطرته في اليمن الذي يغرق في أزمته السياسية منذ مطلع العام الماضي.

ويقول جوان زاراتي من شبكة تلفزيون CBS News "لقد أعار المسؤولون المختصون في مكافحة الإرهاب اهتمامهم الشديد إلى القاعدة في اليمن منذ عملية الملابس الداخلية الفاشلة في ديسمبر الماضي. ولم يطور التنظيم خبراته فحسب، وإنما ازداد رغبةً في ضرب الولايات المتحدة مباشرةً".

وقال المحلل السياسي وليام ماكنتيس إن القاعدة في شبه الجزيرة العربية تمثل الخطر الأكبر أمام الولايات المتحدة "بلا منازع لأنه يسيطر على الأراضي، وهو قادر على التحرك بحريّة في مناطق شاسعة، لذا بإمكانه تجميع المصادر ولديها مواقع للتدريب".
XS
SM
MD
LG