Accessibility links

logo-print

بان كي مون: الأسرة الدولية تسابق الزمن لتفادي اندلاع حرب أهلية في سورية


بعثة الأمم المتحدة في قرية عين حور السورية

بعثة الأمم المتحدة في قرية عين حور السورية

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن الأسرة الدولية تسابق الزمن لتفادي اندلاع حرب أهلية في سورية، منددا بما وصفها وحشية قوات الرئيس بشار الأسد، في خطاب ألقاه عشية اجتماع لمجلس الأمن حول سورية.

وأضاف بان أن الحكومة السورية قد تستغل وجود مراقبي الأمم المتحدة لمواصلة قمعها.

وقال بان في خطاب ألقاه الاثنين في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن "لقد أصبحت الأوضاع في سورية الأكثر سخونة وخطورة، والأكثر إثارة لقلق المجتمع الدولي العميق".

وعن أعداد الضحايا في سورية، قال بان "لقد قتل أكثر من تسعة آلاف شخص خلال الأشهر الأربعة عشر الأخيرة، وهذا غير مقبول أبداً ولا يمكن التغاضي عنه".

وجدد بان التأكيد على وجوب أن تطبق الحكومة السورية، النقاط الست من خطة وسيط الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان دون المزيد من التأخير، غامزاً أيضاً من قناة المعارضة المسلحة.

وقال "يجب أن يتوقف تصاعد العنف من قبل جميع الأطراف، سواء من قبل القوات العسكرية الحكومية، أو قوات المعارضة، ومن ثم يجب البدء بحوار شامل لإيجاد حل سياسي، يعكس التطلعات الحقيقية للشعب السوري، تلك هي أولويتنا".
وسيقدم أنان تقريراً جديدا عن وساطته أمام مجلس الأمن اليوم الثلاثاء من خلال الفيديو من جنيف.


تحذير صيني

في غضون ذلك، حذرت الصين من مغبة فشل جهود وقف العنف في سورية على المنطقة برمتها.

ودعت جميع الأطراف إلى التجاوب مع جهود التهدئة، على ما قال المبعوث الصيني إلى الشرق الأوسط وو سيكي في زيارته إلى عمّان حيث بحث مع المسؤولين الأردنيين الأزمة في سورية وارتداداتها المحتملة على الأردن وسائر دول الجوار.


الوضع الأمني

يشار إلى أن أعمال العنف مستمرة في سورية، وقد قتل أمس الاثنين 35 شخصا على أيدي القوات الحكومية السورية، بينهم خمسة أطفال وسيدتين، وخمسة جنود منشقين، حسب ما أعلنت لجان التنسيق المحلية.

وقالت اللجان إن قوات الجيش والأمن، هاجمت المحال التجارية التي شارك أصحابها في إضراب عام، احتجاجا على الانتخابات التشريعية، في عدة محافظات بسورية.

وقد أغلقت مراكز الاقتراع في أول انتخابات تعددية لمجلس الشعب السوري منذ نحو خمسة عقود، وسط انتقادات شديدة من المعارضة السورية.
XS
SM
MD
LG