Accessibility links

logo-print

وفاة بطل العالم الأسبق في الملاكمة جو فرايزر


توفي الملاكم الأميركي جو فرايزر، بطل العالم الأسبق في الوزن الثقيل عن عمر يناهز 67 عاما بعد صراع مع مرضان سرطان الكبد ، وفق ما أعلنت عائلته في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا.

ونعى ليزلي وولف مدير أعمال فرايزر الملاكم الراحل بالقول "إضافة إلى محمد علي كلاي فإن فرايزر كان واحداً من أبرز الرياضيين المميزين في العالم".

أما محمد علي كلاي فقد نعاه في بيان قال فيه إن فرايزر "كان بطلاً عظيماً وسأتذكره دوماً بالتقدير والاحترام".

وكان فريزرقد فاز بلقب بطل العالم للوزن الثقيل بالملاكمة لأول مرة بعد هزيمته للملاكم الشهير جيمي أليس في نيويورك، وحمل اللقب حتى هزيمته على يد جورج فورمان عام 1973.

واشتهر فرايزر الملقب بـ "سموكين جو" طيلة مسيرته الرياضية بقوة قبضته اليسارية، وبرز نجمه بفوزه بالميدالية الذهبية للولايات المتحدة في دورة الألعاب الصيفية بطوكيو عام 1964.

وسطر فرايزر تاريخا في الملاكمة بعد مبارياته الشهيرة الثلاث أمام محمد علي التي استهلها بملاكمة القرن عام 1971، عندما طرح بضربته اليسارية الشهيرة بطل العالم في الجولة الـ15، ليلحق بكلاي أول هزيمة.

وبحسب التقديرات، فإن النزال الأول بين محمد علي وجو فرايزر شاهده نحو 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

أما في المباراة الثانية عام 1974، فقد قرر ايدي فوتش مدرب فرايزر إنهاء المنازلة بعد أن قام برمي المنديل، حيث كان جو بالكاد يقدر على الوقوف، وعلق بعدها محمد علي قائلا "إنه أقرب شئ إلى الموت رأيته في حياتي".

وبدأ فرايزر مسيرته بتحقيقه 29 فوزا متتاليا وتوج للمرة الأولى باللقب العالمي للوزن الثقيل عام 1970 بفوزه بعد خمس جولات على جيمي ايليس الذي أعلن بطلا للعالم خلفا لمحمد علي بسبب عقوبة الإيقاف التي كانت مفروضة على الأخير.

وحافظ فرايزر على اللقب العالمي حتى يناير/كانون الثاني 1973 بعد الخسارة أمام مواطنه جورج فورمان بعد جولتين في كينغستون بجامايكا.

وفي عام 1976 واجه فرايرز فورمان مجددا على اللقب العالمي لكنه خسر بعدما سقط مرتين على الحلبة قبل أن يتم توقيف المباراة في الجولة الخامسة.

وختم فرايزر مسيرته بمباراة عام 1981 عن سن 37 عاما أمام فلويد كامينغز وانتهت بالتعادل بعد عشر جولات، حيث كان التعادل الوحيد لفرايرز في مسيرته الاحترافية التي حقق فيها 32 فوزا بينها 27 بالضربة القاضية مقابل أربع هزائم أمام كل من محمد علي وفورمان.

XS
SM
MD
LG