Accessibility links

قالت مصادر صحافية فرنسية إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأنه "كاذب" في حديث خاص مع الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وبحسب وكالة رويترز فإن صحافيين قد سمعوا دون قصد حوار أوباما وساركوزي في قمة مجموعة العشرين التي عقدت في مدينة كان الفرنسية الأسبوع الماضي.

وقال ساركوزي لأوباما، وفقا للوكالة، "لا يمكنني تحمل نتانياهو.. إنه كذاب" فرد عليه أوباما قائلا "أنت سئمت منه لكنني مضطر للتعامل معه أكثر منك."

ومن المُرجح أن تسبب هذه الزلة إحراجا كبيرا للزعماء الثلاثة بينما يتطلعون للتعاون لتكثيف الضغوط الدولية على إيران بسبب طموحها النووية.

ولم ينشر العدد المحدود من الصحافيين الذين استمعوا لهذا الحديث ما دار في بادئ الأمر لأنهم اعتبروه خاصا وليس للنشر، لكن ظهرت منذ ذلك الحين تعليقات على مواقع فرنسية على الانترنت وتسنى لرويترز تأكيد صحة هذه الأنباء.

ومن المُرجح أن يكون عدم دفاع أوباما عن نتانياهو فرصة يستغلها خصومه من الجمهوريين الذين يتطلعون لخلعه في انتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل ويصورونه على أنه معاد لإسرائيل أقرب حليف للولايات المتحدة في المنطقة.

واتسمت العلاقة بين أوباما ونتانياهو بالتوتر مع انهيار الجهود الأمريكية للتوسط في اتفاق للسلام بالشرق الأوسط، كما انتقد الرئيس الأميركي صراحة البناء الاستيطاني اليهودي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

XS
SM
MD
LG