Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

تونس تمدد العمل بقانون الطوارئ للمرة الخامسة


الرئيس التونسي منصف المرزوقي

الرئيس التونسي منصف المرزوقي

مدد الرئيس التونسي منصف المرزوقي حتى نهاية تموز/يوليو المقبل حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ فرار الرئيس السابق زين العابدين بن علي إلى السعودية منتصف كانون الثاني/يناير عام 2011، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الرئاسة التونسية.

وهذه هي المرة الخامسة على التوالي التي تمدد فيها تونس حالة الطوارئ منذ مطلع العام الماضي.

ويجيز القانون صلاحيات لوزارة الداخلية بوضع الأشخاص تحت الإقامة الجبرية وحظر التجوال ومراقبة الصحافة والمنشورات والبث الإذاعي والعروض السينمائية والمسرحية، وغيرها من الإجراءات دون وجوب الحصول على إذن مسبق من القضاء.

وأرجع مراقبون، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية، تمديد العمل بقانون الطوارئ للمرة الخامسة إلى تواصل الاحتجاجات الاجتماعية والإضرابات العمالية والاعتصامات وحالات الانفلات الأمني بعدة مناطق داخل البلاد.

من جهة ثانية، أعلنت اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق في تونس، بتقرير نشرته أمس الجمعة حصيلة أولية للقتلى والجرحى جراء أعمال العنف والانفلات الأمني خلال الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وكشفت إحصاءات اللجنة أن التجاوزات والانتهاكات التي وقعت خلال الثورة أدت إلى مقتل 338 شخصاً بينهم 83 سجينا و14 شرطيا وخمسة جنود، فيما بلغ عدد الإصابات 2147 إصابة متفاوتة َالخطورة.

وأوضحت الأرقام المنشورة في التقرير أن 82 في المئة من القتلى لم يتجاوزوا سن الأربعين.
XS
SM
MD
LG