Accessibility links

ارتفاع حالات الولادة المبكرة في العالم


كشفت منظمة الصحة العالمية في أحدث تقريرها عن ارتفاع حالات الولادة المبكرة في العالم إلى 15 مليون حالة سنوياً، يموت منهم حوالي 1.1 مليون طفل عقب الولادة بفترة قصيرة مما يجعل الولادة المبكرة المسبب الثاني الأكبر في حدوث الوفاة بين الأطفال أقل من خمسة أعوام.

وأظهرت الدراسة التي شارك فيها أكثر من 100 خبير من 40 مؤسسة تابعة للأمم المتحدة وجامعة ومنظمة أن الأطفال المبتسرين أو "الخدج" وهم الأطفال الذين ولدوا قبل مرور 37 أسبوعا من بداية الحمل يشكلون نحو 10 بالمئة من إجمالي أعداد الأطفال الذين يولدوا حول العالم.

وأضاف التقرير أن الأطفال الخدج الناجين من الموت قد يعانون مستقبلاً من الإعاقة وإصابات المخ وحدوث مشاكل في السمع والرؤية والجهاز التنفسي بالإضافة إلى حدوث مشاكل في التعلم.

وضم التقرير قائمة بأكثر الدول تهديدا بظاهرة ولادة أطفال مبتسرين إذ تظهر بقوة في كل من جنوب شرق آسيا والصحراء الكبرى والذين يشكلون نحو 60 بالمئة من إجمالى الأطفال المبتسرين حول العالم .

وحسب ما جاء في الدراسة ان دولة مالاوي في جنوب شرق أفريقيا هي أكثر بلدان العالم معاناة من هذه الظاهرة حيث بلغت نسبة الولادة المبكرة بها 18.2 بالمئة في حين روسيا البيضاء هي صاحبة أفضل معدل حيث لم تتجاوز الولادة المبكرة فيها نسبة 4.1 بالمئة.

وبين التقرير على أن العبء الاقتصادي وارتفاع تكلفة الرعاية الطبية لهؤلاء الأطفال والملقاة على عاتق أسرهم تشكل عقبة حقيقية في سبيل تمتعهم بصحة وحياة طبيعية.
XS
SM
MD
LG