Accessibility links

العاهل السعودي يأمر بعودة السفير إلى مصر وفتح قنصليتي الإسكندرية والسويس


قوات الامن المصرية تنتشر امام السفارة السعودية في القاهرة

قوات الامن المصرية تنتشر امام السفارة السعودية في القاهرة

قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن مصدرا رسميا صرح بأن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وجّه أمرا بمباشرة سفير الرياض لدى القاهرة لعمله بدءاً من يوم الأحد المقبل.

وأوضحت الوكالة أن التوجيه شمل إعادة فتح السفارة وكل من قنصليتي المملكة في مدينتي الإسكندرية والسويس، وقالت إن القرار جاء بعد ما أبداه الوفد الممثل لكافة أطياف المجتمع المصري تجاه السعودية.

وفي كلمة للعاهل السعودي في هذا الشأن اليوم الجمعة، قال "إن التاريخ المشترك بين بلدينا والقائم على وحدة الدين ونصرة الحق ليس صفحة عابرة يمكن لأي كائن من كان أن يعبث بها، بل هو بالنسبة لنا أولوية لا تقبل المساومة أو السماح لأي فعل أن يلغيها أو يهمشها، فهي تقوم في حالة الخلاف على أساس العتب لا على قواعد الخصومة".

وطالب العاهل السعودي الإعلام في مصر والسعودية بالصمت إلا عن الخير "لا يسعني غير أن أقول لكم بأننا لن نسمح لهذه الأزمة العابرة أن تطول، وكلي أمل في أن يقف الإعلام المصري والسعودي موقفا كريما، ولا يقل إلا خيرا أو يصمت".

من جهته،أعرب رئيس مجلس الشعب المصري سعد الكتاتني عن ارتياحه للقرار السعودي وقال "الوفد المصري يعكس جميع طوائف الشعب المصري ومكوناته، أتوا لأشقائهم في المملكة العربية السعودية ليعبروا عن عمق العلاقة بين الشعب السعودي والشعب المصري، وليعبروا عن تقديرهم للمملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا".

يذكر أن السعودية استدعت سفيرها لدى مصر منذ نحو أسبوع بعد احتجاجات في القاهرة على اعتقال محام مصري في المملكة، ما سبب خلافا دبلوماسيا نادرا بين الحليفين.
XS
SM
MD
LG