Accessibility links

logo-print

ألعاب الكمبيوتر والتمارين الرياضية تقلل من مشاكل الذاكرة


مسنون يمارسون ألعاب الفيديو

مسنون يمارسون ألعاب الفيديو

أكدت دراسة طبية أميركية أن ممارسة الأشخاص كبار السن للتمارين الرياضية وألعاب الكمبيوتر تقلل من مخاطر ومشاكل الذاكرة بنسبة تصل إلى 75 بالمئة.

وتوصل الباحثون الأميركيون بجامعة أريزونا إلى أن المسنين الذين شاركوا في أداء التمارين الرياضية المعتدلة وكانوا أكثر استخداما لجهاز الكمبيوتر كانوا أقل معاناة من مشاكل الذاكرة التي قد تكون مؤشرا مبكرا للإصابة بمرض الالزهايمر أو "الخرف الذهني".

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون كثيرا من تراكم بروتين اميلويد في المخ هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الالزهايمر لأن بروتين الاميلويد يرتبط بتطور هذا المرض بالمخ ويتواجد كثيرا لدى الأفراد قليلي النشاط.

وشارك بالدراسة حوالي 926 شخصا تراوحت أعمارهم بين 70 إلى 93 عاما وقاموا بتسجيل استبيانات حول نظام وأسلوب حياتهم مقارنة بالعام الماضي .

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين لم يستخدموا أجهزة الكمبيوتر ولم يمارسوا التمارين الرياضية وصلت نسبة أدائهم المعرفى إلى 1.20 بالمئة بينما وصلت نسبة قياس علامات الضعف الادراكى إلى 6.37 بالمئة، أما المشاركين الذين أدوا جميع الاختبارات فسجلوا 36 بالمئة أداء معرفيا و 18.3 بالمئة في قياس علامات الضعف الإدراكي.
XS
SM
MD
LG