Accessibility links

logo-print

المجلس العسكري المصري يتوقع عودة السفير السعودي إلى القاهرة


مظاهرة أمام السفارة السعودية في القاهرة

مظاهرة أمام السفارة السعودية في القاهرة

قال عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية اللواء محمد العصار إن "السفير السعودي سيعود إلى القاهرة" وسيتم فتح السفارة من جديد بعد أن تم إغلاقها بقرار من السلطات السعودية بسبب احتجاجات ضد احتجاز ناشط مصري لدى وصوله السعودية.


وأكد العصار في مؤتمر صحافي يوم الخميس أن "العلاقات ستعود إلى ما كانت عليه وأحسن" مشيرا إلى أن "المملكة العربية السعودية تقدمت بدعم لمصر خلال الفترة الماضية شعورا منها بأن مصر سند لأمتها العربية ولابد أن تظل واقفة على قدميها".


وكانت وزيرة التعاون الدولي المصرية فايزة أبو النجا قد أكدت يوم الأربعاء أن "حزمة المساعدات السعودية لمصر تتضمن تفعيل الوديعة المالية التي تبلغ مليار دولار (وسيتم إيداعها لدى البنك المركزي المصري) وشراء سندات خزانة ب 750 مليون دولار، إضافة إلى تمويل الصندوق السعودي للتنمية لمشروعات بمبلغ 500 مليون دولار، وتمويل شراء بنزين بمبلغ 250 مليون دولار، إضافة إلى منحة لا ترد بمبلغ 200 مليون دولار لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر".


يذكر أن الرياض قد قررت يوم السبت الماضي استدعاء سفيرها في مصر وإغلاق السفارة وقنصليتيها في الإسكندرية والسويس، بسبب تظاهرات مناوئة نددت بالسعودية على خلفية احتجاز المحامي والناشط الحقوقي المصري احمد الجيزاوي في السعودية.


واتهمت السلطات السعودية الجيزاوي بحيازة أقراص مخدرة وهو ما نفته أسرته.


ومن المقرر أن يزور وفد برلماني شعبي يضم رئيسي مجلسي الشعب والشورى محمد الكتاتني وأحمد فهمي الرياض يوم الخميس من أجل العمل على إنهاء الأزمة في العلاقات المصرية-السعودية.

XS
SM
MD
LG