Accessibility links

بدء محاكمة طارق الهاشمي غيابيا في العراق


طارق الهاشمي

طارق الهاشمي

تبدأ اليوم الخميس في العراق محاكمة نائب الرئيس طارق الهاشمي غيابيا عن ثلاث جرائم سيتم التعامل معها في قضية واحدة، وتتعلق باغتيال المدير العام في وزارة الأمن الوطني وضابط في وزارة الداخلية وقضاة ومحامية، وفق ما أعلن عنه مجلس القضاء الأعلى في العراق.
وقال المتحدث باسم مجلس القضاء عبد الستار بيرقدار في بيان إن "محاكمة الهاشمي وعدد من أفراد حمايته ستبدأ الخميس المقبل عن ثلاث جرائم سيتم التعامل معها في قضية واحدة".
وأوضح المتحدث أن "هناك جرائم كثيرة يتهم فيها الهاشمي وأفراد حمايته وحصلت اعترافات بها بينها اغتيال ستة قضاة أغلبهم من بغداد".
ويتواجد الهاشمي في تركيا مع عدد من أفراد حمايته مما يعني أن محاكمته ستكون غيابية إلا إذا حضر أمام القضاء قبل موعد المحاكمة.
وقالت الحكومة العراقية إنها لم تضع خططا أمنية استثنائية خاصة بيوم محاكمة الهاشمي، مضيفة أنه سيتم التعامل مع هذه القضية بشكل طبيعي "حالها حال عشرات المحاكمات التي يجريها القضاء العراقي".
وأثارت قضية الهاشمي الذي صدرت مذكرة توقيف بحقه في ديسمبر/كانون الأول الماضي، توترا بين القوى السياسية خصوصا بين القائمة العراقية التي ينتمي إليها الهاشمي وائتلاف دولة القانون الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء نوري المالكي.
ودخل الأكراد على خط الأزمة بعد أن سمحوا للهاشمي المكوث في الإقليم، ورفضوا تسليمه إلى حكومة بغداد لمحاكمته.
وتوقعت مصادر مقربة من الهاشمي أن يحضر ممثلون من سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة المحاكمة.
وأوضحت المصادر ذاتها أن فريق الدفاع عن الهاشمي وجه دعوات إلى منظمات دولية وإنسانية لحضور الجلسة.
XS
SM
MD
LG